نصائح: 9 فوائد لا تعرفها لبذور اليقطين

في هذا المقال نقدم لقرائنا الأعزاء تسع فوائد قد لا يعرفها الكثيرين منهم لبذور اليقطين وهي:

1- فوائد بذور القرع للقلب:

وتتمثل في احتوائه على (الماغنسيوم) إذ أن ربع كوب من بذور القرع (اليقطين) تحتوي على نصف الكمية المطلوبة للجسم من الماغنسيوم والتي لها وظائف فسيولوجية والعديد من الفوائد الصحية والذي يدخل في تركيب الحامض النووي وعملية ضخ القلب وسلامة العظام وتكوين الأسنان واسترخاء الأوعية الدموية ووظائف الامعاء الغليظة.

ملحوظة: الماغنسيوم له دور في علاج ضغط الدم كما أنه يساعد في الوقاية من النوبات القلبية والقبضة القلبية المفاجئة ويقي من الجلطة او السكتة الدماغية وفي دراسة ان 80% من الأمريكان لديهم نقص في الماغنسيوم والضروري لصحة القلب.


2- فوائد بذور القرع للمناعة (الزنك):

بذور اليقطين غني بالزنك وعنصر الزنك يحتاجه الجسم في وظائف كثيرة وأهمها تقوية المناعة ونمو وانقسام الخلية والزنك يساعد على النوم وتعديل المزاج ويدخل في وظائف حاستي الشم والتذوق ويحسن الرؤية ومفيد للبشرة وينظم الأنسولين ويقوي الجنس لدى الرجال.


ملحوظة: الذين يعانون من نقص الزنك بسبب آثار المخدرات أو النباتيون يسبب لهم نزلات البرد والانفلونزا، والتعب المزمن، والاكتئاب، وحب الشباب، وانخفاض وزن الرضيع عند الولادة، ومشاكل التعلم وضعف الأداء المدرسي لدى الأطفال.


3- بذور القرع غنية باوميجا 3 إذ أنه من المصادر النباتية المهمة التي تحتوي على الاوميجا 3 من نوع ALA أي حمض ألفا لينولينيك لكنه لا يغني عن اوميجا 3 الحيواني الموجود في القشريات.


4- فوائد بذور القرع للبروستاتا:

تعتبر بذور اليقطين أو القرع من أهم الأغذية الهامة لصحة الرجل فارتفاع محتوى الزنك في بذور القرع مهم لصحة البروستاتا لذلك تعتبر بذور القرع أو زيت بذور القرع وقاية وعلاج لتضخم البروستاتا أو ورم البروستاتا الحميد.


5- فوائد بذور القرع لمرضى السكري:

إذ تشير الدراسات على الحيوانات أن بذور اليقطين قد تساعد على تحسين تنظيم الأنسولين وتساعد على منع مضاعفات السكري بسبب وجود مواد مضادة للأكسدة.


6- فوائد بذور اليقطين للنساء بعد سن اليأس:

زيت بذور اليقطين غني بـ phytoestrogens والتي تشير الدراسات أنه يؤدي الى زيادة في الكوليسترول الجيد HDL بالاضافة أنه يخفض ضغط الدم ويقلل من الهبات الساخنة والصداع وآلام المفاصل وغيره من أعراض انقطاع الطمث عند النساء.


7- فوائد بذور القرع لمرضى الكبد والقلب:

بذور القرع غنية بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة والألياف والتي تساعد على صحة الكبد والقلب خاصة عند إضافتها مع بذور الكتان.


8- بذور القرع من أجل نوم مريح:

بذور القرع مصدر غني بعنصر التربتوفان وهو حمض أميني والذي يقوم الجسم بتحويله إلى السيروتين ثم إلى الميلاتونين وهو هرمون النوم لذلك عليك بتناول بذور القرع قبل ساعات قليلة من النوم.

ملحوظة: تناول البذور مع قطعة من الفاكهة تساعدك على نوم عميق ومريح حيث يوفر لجسمك التربتوفان اللازمة لإنتاج الميلاتونين والسيروتونين الخاص للمساعدة في تعزيز النوم لليلة مريحة.


9- بذور القرع مضاد للالتهابات:

في دراسة على الحيوانات أثبتت أن زيت بذور القرع يحتوي على مضادات للالتهابات كدواء الإندوميثاسين فهو يعالج الالتهابات والتهاب المفاصل بدون آثار جانبية.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *