نصائح: 12 عرضا مرضيا تستدعي الذهاب إلى الطبيب النفسي

(بین العقل و الجنون شعره ) عبارة تتردد علی أذاننا کثیرا مما یجعلنا قد نشعر بالقلق أمام أي تصرف غریب أو شاذ و نتصور انه بدایة لمرض نفسی و ربما الجنون و لکی نستطیع أن نمیز التصرفات التی تحتاج إلي زيارة الطبیب النفسی.

یقدم لنا الأستاذ الدکتور هانی حامد أستاذ الطب النفسی بکلیه طب القصر العینی جامعة القاهرة 12 عرضا مرضیا یرجع ظهور أي منهم إلى وجود مرض نفسی یستدعی زیارة الطبیب و الفرق بینهم و بین التصرفات الطبیعیة المشابهة لهم :

1-تكرار الكلام: هو تكرار الكلمة أكثر من مرة مثلا يقول السلام عليكم ويعيد تكرارها مرة أخرى ومرة أخرى.

2-تكرار الحركة: فمثلا ممكن أن يلف من مكان ما ويعود ويلف مرة أخرى ومرة أخرى.

3-رفض الكلام نهائيا.

4-تكرار خصلة معينه مثلا قضم الأظافر ولكن سوف يأتي في بال احد أن أي شخص عادى ممكن عنده خصلة قضم الأظافر ولكن هل الشخص العادي  قضم الأظافر يعوقه عن العمل أو أي  شيء آخر فالإجابة ستكون لا فأعراض المرض النفسي إذا تمكنت من الإنسان وأصبحت تعيقه عن مسايرة الحياة يصبح عنده مرض نفسي.

5-الاستمرار في الكلام دون الوصول إلى الفكرة المطلوبة.

6-يتكلم عن فكرة معينه ولكن لا يستطيع أن يجمع كلام تلك الفكرة.

7-يتكلم عن أكثر من فكرة أي  يتكلم عن أشياء ليس لها علاقة بالأخرى.

ملحوظة: تذكر أنه لا بد من العرض على الطبيب النفساني المختص لمن يعاني من كل تلك الأعراض.

8-إحساس بالعظمة يعتقد انه مثلا أحسن واحد في الدنيا.

9-إحساس بالخوف من أي إنسان غريب ( لم يراه من قبل ) أو يخاف من الحيوانات وأيضا سوف يدور ببالكم أن كثير منا يخاف من الحيوانات ولكن لا يتعارض مع حياته الطبيعية وخوفه من الحيوانات لا يمثل مشكله تعوقه عن العمل وكذا ولكن مع المريض النفسي خوفه من حيوان معين يمكن أن يعزله عن أشياء كثيرة عن خروجه من البيت وهكذا.

10-إحساس بأنه غير موجود في الدنيا وإما أن يحس أن العالم غير موجود أصلا.

11-هلاوس بصرية أو سمعية أو الاثنان معا مثلا يرى احد يكلمه فالمرض النفسي هو الذي يجعله أن يتخيل أن أحد يكلمه فهو لا يكذب فعلا وعندما يقول أن يرى احد يكلمه وهو يتكلم معه فهو لا يكذب بالفعل وهذه من أعراض المرض النفسي والهلاوس من الأعراض الخطيرة التي تهدد المريض النفسي.
فعندما يكون احد ما دكتور مثلا يكلم المريض وأثناء هذا الكلام جاءه هلاوس سمعية تقول له ” هذا الرجل يريد أن يؤذيك ألقى به من النافذة”.
فممكن أن ينفذ المريض النفسي ما يقال له فلا بد ألا نترك المريض أن يصل إلى هذه المرحلة.

12- يرى إنسان لأول مرة ويقول له ” أنا رأيتك من قبل”.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *