نصائح هامة لمنع جفاف الجلد لدي الرضع

جفاف الجلد هو حالة شائعة يمكن أن تؤثر على طفلك . تعتبر بشرة الطفل حساسة جدا ، و بالتالي فإنه يمكن بسهولة ان تتعرض للجفاف و التقشر . قد يكون جلد طفلك أكثر حساسية مقارنة مع الأطفال الآخرين ، أو يمكن أن يزداد الوضع سوءا خلال طقس معين .

و فيما يلي بعض الأسباب الشائعة المتسببة في جفاف الجلد لدى الأطفال :

– من المحتمل أن تجد تقشير في جلد طفلك و جفاف بعد ولادته . و هذا شائع الحدوث إذا قمت بولادة طفلك بعد انتهاء 40 أسبوعا من الحمل . و لا داعي للقلق بشأن ذلك ، لأنه سوف يتحسن الجلد في الأيام القليلة المقبلة.

– إذا كنت تترك طفلك في الماء خلال وقت الاستحمام لفترات طويلة جدا ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل الجلد الجاف . أما إذا كان طفلك لديه جلد أكثر حساسية مقارنة مع الأطفال الآخرين ، يمكن أن تفاقم حالته.

– استخدام صابون الأطفال خلال الأسابيع القليلة الأولى و شهرا بعد ولادة طفلك يمكن أن يسلب الكثير من رطوبة جلد طفلك . كما يمكن ان يتسبب صابون الأطفال أيضا في تجريد الزيوت الطبيعية من جلد الطفل و جعله جافا للغاية .

– خلال فصل الشتاء، يمكن أن يسبب الهواء شديد البرودة في تجريد جلد الطفل من الرطوبة الطبيعية و الزيوت الموجودة في البشرة و جعلها جافة. إذا كان طفلك يعاني بالفعل من جفاف الجلد ، يمكن أن يصبح الوضع وأسوأ من ذلك.

– وجود الطفل في غرفة لفترة طويلة جدا و خاصة في درجات الحرارة المحكمة ، يمكن ان تسبب بقع جافة في الجلد. الهواء الدافئ و الساخن غالبا ما يسبب جفاف الجلد ، و يمكن أيضا أن يزيد من تردي حالة الجلد الجافة.

– في بعض الحالات ، يمكن أن يكون طفلك مصاب بالأكزيما ، و هي حالة شائعة بين معظم الأطفال. إذا كان طفلك يعاني من الأكزيما، سوف تلاحظ بقع حمراء على الجلد التي غالبا ما يكون لها ملمس يابس . و من الضروري التحدث مع طبيب طفلك حول ذلك، و معرفة المزيد عن الاكزيما و كيفية التعامل معها.

نصائح هامة لمنع جفاف الجلد لدى الرضع :

لضمان أن طفلك لا يعاني من جفاف الجلد ، او لعلاج حالة بشرة طفلك الجافة ، يمكنك اتباع النصائح التالية بشكل منتظم :

  1. تأكد من أن طفلك يحصل على الرطوبة بشكل جيد ، سواء كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو رضاعة اصطناعية .
    2. يمكنك استخدام مرطبات لجلد طفلك و تأكد من تطبيقه مرتين على الأقل في اليوم . في حالة اذا كان طفلك يعاني من حالة شديدة من جفاف الجلد ، يجب تحديد موعد مع طبيب طفلك للتأكد من كريمات العلاج .
    3. تأكد دائما من أنك تجفف طفلك بشكل صحيح بعد وقت الاستحمام . كما يجب ان تعطي اهتمام إضافي إلى طيات الجلد و المفاصل و غيرها من المناطق التي قد تكون رطبة و مبللة .
    4. استخدام المرطب جيدا في الغرفة التي ينام فيها الطفل أو يقضي فيها معظم وقته . يمكنك اختيار المكان البعيد عن الضجيج ، و النظيف .
    5. إذا كان طفلك يقضي بعض الوقت في حمام السباحة أو على الشاطئ ، يجب تنظيفه بشكل صحيح باستخدام المياه العادية . الكلور الموجود في حمام السباحة و الملح الموجود في مياه البحر و حتى النسيم على الشاطئ يمكن أن يؤدي إلى جفاف بشرة طفلك .
    6. خلال الطقس البارد ، من الضروري جعل طفلك يرتدي القفازات و الجوارب .
    7. لتنظيف ملابس طفلك ، يجب اختيار المنظفات و منقيات النسيج المقصودة بالتحديد لملابس الأطفال . اختيار الأنواع الأكثر ليونة . و يجب شطف الملابس جيدا بالماء بعد غسلها .

 أنواع الزيوت و المستحضرات التي يجب عليك استخدامها لبشرة طفلك الجافة :

عندما يصاب طفلك بجفاف الجلد ، تأكد من إبقاء العين على أنواع معينة من الزيوت أو المستحضرات التي تستخدمها للتدليك
يمكن أن تستعمل :

  1. زيت عباد الشمس : لأنه يحتوي على كميات عالية من حمض اللينوليك ، و هو نوع من الأحماض الدهنية التي تساعد على حماية بشرة طفلك ضد جفاف الجلد .
    2. زيت بذور العنب : لاحتوائه أيضا على حمض اللينوليك .
    3. زيت الأطفال : هو زيت شفاف و عديم الرائحة يحمى بشرة طفلك من الجفاف .
    4. المطريات : و هي مصممة خصيصا للحفاظ على بشرة طفلك ناعمة و الحفاظ على رطوبتها .

تجنب استخدام :
زيت الخردل ، و الزيوت النباتية التي تحتوي على نسب عالية من حمض الأوليك، وزيت الفول السوداني الغير مصفى ، والكريمات المائية، و زيت الزيتون.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *