الإعلانات
الرئيسية / نصائح صحية / نصائح: متعة الاستحمام في خطر بسبب جراثيم دش الحمام

نصائح: متعة الاستحمام في خطر بسبب جراثيم دش الحمام

منذ أمد بعيد ونحن نعي تماما أن الهواء والماء المحيطين بنا في حياتنا اليومية بلا شك مأوي ترتع فيه أنواع الكائنات الحية الدقيقة كافة .ومن حسن حظ الإنسان أن معظم هذه الكائنات “حميدة” .بل وحتي غير المؤذية منها تتجرف في مياه الصرف دون أن تسبب سوءا لأحد.

ويا ليت الأمور سارت هكذا .فلسوء الحظ تمكن فريق من الباحثين بقيادة نورمان بيس من جامعة كلورادو في بولدر من التوصل في تقرير لهم في صحيفة Proceedings of the National Academy of Science إلي أن هناك خطرا محدقا ببعض الناس جراء الاستخدام تحت الدش .وبدأ العمل عندما أخذوا عينات من شريط حيوي تراكم داخل فوهات دش الاستحمام من 45موقعا في تسع مدن أمريكية وقاموا بتحليل المادة الجينية بها.

وكم كانت دهشتهم إذ عثروا في بعض العينات التي حصلوا عليها علي تركيزات عالية من ميكروب يعرف بأسم المتفطرة الطيرية (Mycobacterium avium) (وهو قريب من الميكروب الذي يسبب الدرن) بل وبإمكانه أن يسبب اعتلال الجهاز التنفسي .والغريب أنهم اكتشفوا ذلك في مياه الصنبور بيد أنه ظل بلا ضرر حتي تحول إلي رذاذ واستنشق -وهذا بالضبط عين ما يحدث عندما ينهمر بالماء المحمل بجرثومات البق بضغط عال من خلال فوهة دش الاستحمام .والخطر يكمن هنا عندما نستنشق الجسيمات الدقيقة فإنها تدخل إلي الرئة وحينئذ تبدأ في إحداث العدوي.

والتساؤل الآن : هل يدعو هذا إلي القلق؟ هذا ما ينفيه دكتور بيس بالنسبة للأصحاء غير أن الأمر يختلف بالنسبة لأصحاب الجهاز المناعي الضعيف أو اولئك المعرضين لخطر الأصابة بالأمراض الرئوية -كالكبار مثلا- فهؤلاء ممن يتعين عليهم توخي الحذر وأخذ الحيطة من أمرهم .ومع كل هذا فلن يجدي تنظيف فوهات دش الاستحمام بالغسل؛ لأن الميكروبات تعرف طريقها للعودة جيدا من خلال الماء الجديد المتدفق من الدش.

ما الحل إذن؟

المخرج من هذا الموقف يمكن ببساطة في أن تستبدل بفوهات دش الاستحمام البلاستيك المعرضة لغزو جرثومات البق أخري من المعدن . ويعلق الدكتور بيس بأن هذا الحل من شأنه أن يؤدي إلي تدفق الماء قليلا ليتخلص من بعض المادة اللزجة في فوهات دش الاستحمام . إلا أن هذا أيضا من الممكن أن يترك المستحم معرضا للرذاذ المتكون بفعل تدفق الماء الجديد .فليس لديك عزيزي القارئ الآن سوي أن تستغني عن الدش وتستمتع بحمام صحي علي الطريقة التقليدية في حوض الاستحمام أو “البانيو”.

الإعلانات

عن ياسمين مجلوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *