نصائح: ماذا تفعل عند وقوع الفيضانات؟

الفيضان ظاهرة طبيعية تحدث عندما يزيد منسوب المياه في أي نهر؛ ليفوق مستوى ضفافه فيطغى عليها، وكلما زادت سرعة جريان الماء من المنبع إلى مجرى النهر زاد الفيضان.

يأتي الفيضان غالبا بسبب هطول الأمطار الغزيرة وفيضان الأنهار، وأكثرها يكون ضارا، لأنها قد تتسبب في جرف الطبقة العليا للتربة وقد تجرف الناس، السيارات والمنازل أو قد تتسبب في الضرر نتيجة انتشار الوحل ومياه المجاري على مسافات بعيدة وشاسعة .. وقد أظهرت الإحصائيات تزايد شدة الفيضانات في النصف الأخير من القرن العشرين.

أسباب الفيضان

أحد أهم الأسباب التي أدت إلى تزايد ظاهرة الفيضانات هو إزالة مساحات واسعة من الغابات، والتي كانت تقع عند منابع الأنهار، فالغابات كانت تستهلك كميات كبيرة من المياه لا تستهلكها الزراعة العادية أو الأراضي العشبية بالطبع، وبالتالي أدى نقص استهلاك المياه عند منابع الأنهار إلى زيادة كميات المياه التي تنحدر عبر مجاري تلك الأنهار فيفيض النهر بشدة.

وأشجار الغابات تلعب دورا مهما في استهلاك المياه عند منابع الأنهار، فأوراق الأشجار تحتفظ ببعض مياه الأمطار لتتبخر مباشرة في الهواء، كما تقلل من أثر خطر الأمطار على التربة والذي يعمل على تفكيك التربة وبالتالي جرفها إلى مجرى النهر.

أما جذور تلك الأشجار فإنها تمتص المياه من التربة فتجعل التربة أكثر جفافا فتصبح أكثر قابلية لاستيعاب المزيد من مياه الأمطار كما تحافظ على تماسك التربة وثباتها وتقلل من حركة الطمي والرواسب والتي تعوق مجرى النهر.

لذلك فإن عدم وجود الغابات أدى إلى أزالة معظم العوائق التي كانت تعوق النهر في سريانه فيتدفق بسرعة عبر مجراه ويحدث الفيضانات الهائلة.

عند قرب وقوع الفيضان

  • اترك المنطقة وتوجه للإقامة في مكان آخر آمن وتأكد من تأمين الحيوانات الاليفة أيضا.
  • انقل الأشياء القيمة والأدوات الكهربائية إلى الطابق العلوي أو ضعها عاليا.
  • أطفئ إمدادات الغاز والكهرباء.
  • انشر أكياس الرم حول منزلك وإذا كنت ستبقى مكانك قم بتخزين المياه العذبة، الطعام وحقيبة الإسعافات الأولية بالإضافة إلى المصابيح والبطانيات.

عند الفيضان

ابق هادئا وحاول الاتصال بخدمات الطوارئ عن طريق هاتفك النقال ان امكن. وقم بالتلويح أو اشعل مصباحا للزوارق وطائرات الهليكوبتر المارة. قم بتأمين إمدادات الطعام والماء ولا تحاول الهرب عن طريق المياه بل انتظر ليتم إنقاذك.

وفي حال وجودك داخل المياه، تشبث بأي أدة عائمة وحاول التعلق بشجرة او علامة ارشادية وقم بالصراخ والتلويح لمسساعدة رجال الإنقاذ على رؤيتك.

أعنف الفيضانات على مر التاريخ

  • فيضانات الصين عام 1931.
  • فيضان النهر الأصفر عام 1887 (هوانغ هي) الصين.
  • فيضانات سان فيليكس، والعواصف الشديدة هولندا عام 1530.
  • هانوي، وفيضان نهر الدلتا الاحمر شمال فيتنام عام 1971.
  • تسونامي المحيط الهندي عام 2004.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *