نصائح: ماذا تفعل عند لسعة النحلة؟

النحلة هي حشرة تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة، ووظيفتها إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح، يعرف منها ما يقارب 20000 نوع، وتنتشر في جميع قارات العالم عدا القطب الجنوبي. وبالرغم من أن أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في مجتمعات تعاونية ضخمة، إلا أن النسبة الأكبر منها انعزالية وذات سلوكيات مختلفة. يعتبر نحل العسل من أهم وأشهر أنواع النحل، نظرا لاستفادة الإنسان من العسل الذي يصنعه بكميات قابلة للاستهلاك، كما يعتبر النحل بشكل عام من أكثر الحشرات نفعا، نظرا لمساهمتها في تلقيح الأزهار. ولكن أن تصاب بلسعة النحلة فهو أمر غير مسل على الإطلاق، خاصة للناس المصابين بحساسية من لسعة النحلة، لأنها تقوم باللسع للدفاع عن نفسها في المقام الأول، فيجب ألا تشعر النحلة بأنك مصدر لتهديدها.

أفضل الطرق لتجنب لسعات النحل هي الوقاية. والوقاية الفعالة هنا تعني ألا تحاول جذب النحل أو تخويفه إن كان موجودا. وخاصة في فصل الخريف حيث يكثر ظهور النحل لاختفاء الزهور ويقوم النحل بالبحث عن الغذاء في نطاق أوسع.

لتجنب جذب النحل

  • تجنب العطور، بما في ذلك رذاذ الشعر، والصابون المعطر، والمستحضرات، والزيوت. حيث إن النحل ينجذب عادة للأطفال ذوي الرائحة الحلوة. وله القدرة على تتبع الرائحة القوية والعطرة، وبمجرد عثورها على مصدر الرائحة العطرة، تقوم النحلة بالدوران حول جسمك وتقف على جلدك.
  • تجنب ارتداء ملابس ملونة وزاهية وخاصة تلك التي تحتوي على طبعات الأزهار، حتى لا تبدو كزهرة. لذلك يرتدي النحالون ملابس بيضاء. قم بارتداء اللون الأبيض أو البيج إذا كنت لا ترغب في جذب النحل.
  • كن حذرا لما تأكله في الهواء الطلق، فالأطعمة السكرية والمشروبات تجذب النحل والدبابير. قبل أخذ رشفة من الصودا الخاصة بك، يمكن النظر داخل الزجاجة وتأكد من عدم وجود النحلة داخلها. والفواكه أيضا تجذب النحل، لا تترك قشرة الفواكه بجوارك وأنت تاكل. تفقد الطعام والشراب قبل البدء بالأكل خلال النزهات.
  • لا تمش حافي القدمين، فقد يكون النحل على أزهار البرسيم والزهور الصغيرة الأخرى في الحديقة الخاصة بك. ويفضل دائما انتعال الحذاء والجوارب لدى المشي على العشب أو بين الأشجار.
  • إذا قامت النحلة بالتحليق حولك، لا تتحرك بعنف محاولا إبعادها، بل تصرف بهدوء فهي تحاول استكشاف ما إذا كنت زهرة أو شيئا تستطيع الاستفادة منه. وستقوم بالابتعاد عنك من تلقاء نفسها.

عند التعرض للسعة النحل

  • غالبا ما تسبب لسعة النحل ألما وضيقا بسيطا، ولكنها قد تسبب رد فعل حساسا أحيانا.
  • إذا تعرض طفلك للسعة النحل وأصبح مكانها منتفخا، ولونها أحمر، ومؤلمة جدا، فقد تحتاج إلى رؤية طبيب فورا. تتضمن الأعراض الأخرى للإصابة بحساسية من لسعة النحل، إصابة الطفل بحالة من السعال أو صعوبة في التنفس أو التقيؤ أو الغثيان أو الدوخة أو الإغماء أو القلق.
  • أما إذا كانت اللسعة معتدلة ولم تظهر مؤشرات على ظهور حساسية، فينصح المستشفى الأهل بمحاولة تهدئة الطفل أولا حتى يمكن نزع الإبرة السامة بسلامة.
  • يجب غسل المنطقة بالماء والصابون جيدا، ثم وضع كيس من الثلج فوقها لتخفيف التورم، والانتفاخ. يجب وضع الكمادات 10 دقائق كل نصف ساعة إلى ساعة.
  • كما يمكنك شراء كريم خاص للسعات من الصيدلية.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *