الإعلانات
الرئيسية / نصائح صحية / نصائح لمساعدة الام على فطام رضيعها

نصائح لمساعدة الام على فطام رضيعها

تُشكّل مرحلة فطام الرضيع ” ما بعد سن ال6 أشهر ” مشكلة بالنسبة للكثير من الامهات ، خاصة مع أول طفل ، حيث لا يكون لديهم أية فكرة إزاء الموضوع نظراً لتعود الطفل منذ أشهر حياته الاولى على الرضاعة من ثدي الأم ، و رفض أغلبية الأطفال البديل عن ذلك و لفكرة أكل الوجبات العادية بدل حليب الأم.

لذا، عبر هذه المقالة قررنا ان نعرض عدة نصائح فعّالة جداً لمساعدة الأم المرضعة على فطام إبنها و جعله يتقبل ذلك.

1/ التقليل من مدة الرضاعة :

في كل مرة حاولي أن تقللي من الوقت الذي يقضيه إبنك في الرضاعة ، و تقليص ذلك بشكل ملحوظ و كبير مع مرور الوقت حتى يعتاد إبنك على ذلك، إلى جانب تعويده على الشبع من الوجبات الخفيفة قبل الرضاعة الطبيعية لكي يشبع بسرعة و تقلّ فترة الرضاعة حتى يتخلى عليها نهائياً.

2/ تقليص عدد مرات الرضاعة:

إن كان إبنك مُعتاداً على الرضاعة أكثر من 5 مرات في اليوم ، حاولي أن تقللي رويداً رويداً من ذلك العدد ، و جعله أقل من 3 أو مرتين في اليوم ، مع المباعدة بشكل ملحوظ في مواعيد الرضاعة ، فهذا الحل يُعدّ الأكثر نجاعة و فاعلية ليعتاد الرضيع على تخليه عن الرضاعة الطبيعية.

3/ تعويده على الشرب من زجاجات الحليب:

مع إختيار حلمة مناسبة لزجاجات الحليب ، و تسخينه بدرجة مماثلة لحليب الام، سيعتاد الطفل على الرضاعة من زجاجات الحليب الطبية بدل ثدي الام ، و بهذا يتخلى نهائياً عن الرضاعة الطبيعية.

4/ إلهاء الطفل عن الرضاعة:

اللعب مع الطفل أو التقديم إليه ألعابه المفضلة هو الحلّ الوحيد لتشتيت إنتباه الطفل و إلهاءه عن الرضاعة حين يحتاج إليها ، و هذا حتى لا يستمر في البكاء و إزاء رفض ذلك بشكل مباشر من طرف الأم .

في الختام ، كانت هذه أبرز النصائح التي شهدت الكثير من الامهات ذوات الخبرة في نجاعتها ، لفطام الطفل بشكل أسهل و أسرع. و لضمان راحة الام و الطفل على حد سواء.

 

الإعلانات

عن ريان التونسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *