نصائح لسداد سريع دون تعثر لديونك البنكية

يقع الكثير من الناس في فخ الدين نتيجة لسهولة حصوله على  القرض الشخصي (من البنوك) سواء عبر الحصول على تمويل لمشروع يود البدء فيه ولكنه لا يمتلك الخبرة الكافية مما يجعله يخسر المال المقترض والمشروع ايضاً او يقترض لشراء أشياء لا يحتاجها فقط لأنها متوفرة بعروض شراء مثل مقدم بسيط وعلى أقساط شهرية  سواء سيارة جديدة أو منزل جديد أو هاتف أو غيرها دون أن تسال نفسك:

هل سيارتي أصبحت قديمة وتكلفة إصلاحها اكبر من تقدمه لي من فائدة ؟

أو هاتفي أصبح لا يعمل ؟

وإن كنت تعاني من تلك المشكلة نقدم لك نصائح تساعدك على سداد قروضك وتجنب الوقوع في  المزيد من الديون مستقبلاً:

  1. لا تشتري أشياء لا تحتاجها فعلا

عند ذهابك للتسوق لا تذهب وأنت في حالة جوع، قم بتناول بعض الطعام حتى تشعر بحالة من الشبع ثم اذهب للشراء لأنه عندما تكون جائع عقلك يصور لك جميع الملذات والطيبات سواء أكانت الطعام (أكل شرب) او مستلزمات حياتية (ملابس إكسسوارات ، مستلزمات مطبخ ، ديكور وغيرها ) .

  1. لا تقم بشراء الأشياء الرخيصة

اشترى البضاعة الممتازة حتى وإن كانت أغلى ثمن، لأنه عندما تشتري بضائع رخيصة الجودة سيكون عمرها الافتراضي أقل وستضطر لشراء المنتج مرة آخرى في فتره زمنية قصيرة وفي الأخير ستضطر لشراء الأشياء الأغلى سعرا ولكنها أكثر جودة فلما لا تشتريها من البدء وتوفر ثمن شرائها كل حين .

  1. لا تستدين لشراء الكماليات

لا تكون مع الموضة وتشتري أحدث إصدارات أجهزة الهواتف النقالة والسيارات الحديثة فور نزولها هاتفك به أحدث تقنية وسيارتك ممتازة.

وإن كان لابد من الشراء فاشتري سيارة مستعملة (المضمونة) ستجدها بأسعار رخيصة مقارنة بالسيارة الجديدة .

  1. تخلص من بطاقات الائتمان

بطاقات الائتمان من مضارها أنها تجعلك تشتري أشياء بدون أن يكون لديك مال او رصيد بنكي بالإضافة لأنك ستدفع فوائدها العالية التي ستجعلك مدين طوال حياتك لأنك تشتري مستلزمات اليوم بمال الغد أي بمال لم تحصل عليه او ربما لن تملكه مستقبلاً لتستطيع سداد دينك مثل اعتمادك على راتبك الشهري لسداد البطاقة فربما تتوقف شركتك عن العمل او تفصل من العمل ويبقى دينك واجب السداد.

  1. ضع خطه للتخلص من جميع ديونك

إذا كانت لديك ديون او بطاقات ائتمان ضع خطة للتخلص منها جميعا وذلك بتخصيص جزء من دخلك الشهري لسداد أحدى البطاقات (الديون) حتى تتخلص من دينك تجاهها وعند الانتهاء من سداد دينها خصص المبلغ لسداد البطاقة الثانية ثم الثالثة إلى أن تكمل من سدادها .

  1. اشتري احتياجاتك نقدا

إذا وضعت جدول لسداد بطاقات وفي نفس الوقت تشتري ببطاقات (بالديون) كأنك كمن يملا إناء مثقوب، فيجب أن تسدد بطاقات وفي نفس الوقت تشتري نقدي وذلك بأن تقوم بتقليل مصروفك الشهري .

لعلك تسأل؟ كيف تطلب من تقليل مصروفي الشهري وهو لا يكفيني !! إذا توقفت عن استعمال البطاقات الائتمانية أو الشراء بالدين ستتمكن من تقليل مصروفك الشهري !! تقول كيف ذلك جرب (ماذا ستخسر) ثم أعطيني ردك.

  1. استثمر أموالك في أشياء يمكنها أن تجلب لك المزيد من المال

عندما يكون لديك مال وتود استثماره لا تدخل في مشاريع لأنها مربحة للآخرين أو لان صديقك قال لك بأن فعلا أصبح غنيا باستثمار ماله في ذاك المشروع؛ أنت لست ذاك الشخص الغني وليست لديك نفس تجاربه ولا خبراته استثمر في مجال عملك أو في مجال قريب منه.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *