نصائح لرعاية الأمهات للرضع من الأطفال

في هذا المقال نقدم لك سيدتي مجموعة من النصائح الذهبية التي ستفيدك كثيرا في رعاية رضيعك المولود صحيا احرصي على الالتزام بها وتلك النصائح هي:
1- لا داع لأن يتناول رضيعك اللبن الصناعي في البداية إذ أن له شروطه فلا أفضل من لبن الأم فاصبري على رضيعك وعلى ثديك حتى يمتلئ باللبن.
2- الرضاعة ينبغي أن تكون في زاوية ٤٥ للطفل ....وزاوية ٩٠ للأم في الأول حتى تعتادوا على الأمر والتجشؤ مهم جدا.
3- استحمام الطفل الرضيع بانتظام وتهوية المكان الذي ينام فيه جزء لا يتجزأ من راحته.
4- الطفل لا يبكي لأنه جائع وحسب هناك أسباب كثيرة جدا لبكائها لا بد وأن تقومي باستبعادها أولا.
5- الترجيع في البداية شيء طبيعي وهو نتيجة إما زيادة في الرضاعة أو إما ارتجاع فسيولوجي….دورك أن تقمي بمتابعة الوزن لو زائد فالرضيع ينمو بشكل طبيعي.
6- لا داع لأن تقومي بإعطاء الرضيع مسكنات قبل التطعيمات.
7- لو كنتي ممن يقومون بشفط اللبن فبإمكانك أن تتركي اللبن في الثلاجة ثلاثة أيام والفريزر ثلاثة شهور وقبل ما ترضعيه للطفل ضعيف في مياه دافئة وليس على النار مباشرة وما يتبقى من الطفل لا يجوز تخزينه مرة أخرى بعد تسخينه.
8- لو رضيعك يعاني من الحلمة الثديية الكبيرة لا تقومي بعصرها فسبب الحلمة الكبيرة لدي طفلك هو اضطراب هرموني حدث له بعد الولادة وسيزول مع الوقت دون علاج أما العصر والضغط قد يؤدي إلى التهاب المنطقة وتلوثها بالميكروبات وتزداد المشكلة تعقيدا.
9- لا تنسي أن تعطي رضيعك فيتامين د من أول يوم والجرعة أربع نقاط يوميا حتى سن سنة.
10- الطفل المبتسر ينبغي أن يتناول نوع معين من اللبن مع فيتامين د وحديد ويفضل أن تتابعي حالته مع طبيب مختص.
11- حتى مع قلة لبنك لا تجعلي طفلك يتناول معه اللبن الصناعي لأنه سيفضله لوجود السكر في الصناعي حيث سيفضله الطفل بعد ذلك ويرفض لبنك.
12- لا داع إلى إعطاء الطفل لبوس الجليسرين باستمرار خوفا من الإمساك ظبطي أكلك وقومي بعمل مساج للرضيع ولا تستعملي اللبوس إلا لو مر أربعة أيام بدون أن يتبرز إلا لو حالته سيئة والطفل يعاني من الانتفاخ ويبكي بشدة.

13- لا تعطي طفلك الرضيع أي مستحضرات كيميائية لمعالجة البرد إلا إذا ارتفعت حرارته قومي باعطائه القليل من الباراسيتمول الموجود في السوق على شكل نقط.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *