نصائح لتجنب خمس أخطاء تفسد حياتك الزوجية

جمعينا يبحث عن السعادة والاستقرار في حياته الزوجية ولكن،أحيانًا نقع في بعض الأخطاء والتصرفات التي تحول الحياة الزوجية للتعاسة والملل، ربما دون قصد أو بسبب ضغوط الحياة اليومية التي تلقى على الزوج والزوجة تحدي الحفاظ على علاقتهما مستقرة وصحية رغم كل ما يمر بهما يوميًّا. وفي هذا المقال نستعرض أهم خمسة أخطاء من تلك الأخطاء التي قد تقع فيها الزوجة أو يقع بها الزوج دون قصد مع نصائح بكيفية تجنبها وهي:

إفشاء أسرار الحياة الزوجية:

لا شيء يزعج أكثر من بيت أسراره يعرفها الجميع دون قيود سواء كانوا أصدقاء أو أقارب أو أهل، مهما كنتِ مضغوطة وترغبين في الفضفضة، لا تخبري المحيطين بأدق أسرار بيتك، تخيري شخصية عاقلة وموثوقة ويمكنكِ الحديث معها عما يزعجك بشكل عام دون الخوض في شرح التفاصيل الخاصة بالمشكلات.

تجاهل مشاعر الشريك:

تخيلي أنكِ تعيشين في منزل تحت سقف واحد مع زوجك ولا تعلمين هل هو غاضب أم فرحان أو يمر بضائقة وأزمة؟ تجاهل الشريك سواء من الزوجة أو الزوج، أمر يؤدي بالحياة الزوجية للتعاسة الدائمة وربما يسبب الخرس الزوجي والطلاق الصامت مع الوقت، حافظا دائمًا على الحديث معًا والشعور بمشكلات ومشاعر بعضكما البعض مهما كانت المشغوليات والأعباء والضغوط.

الندية والأنانية:

التعامل طوال الوقت بتحدي وندّية بين الزوجين يجعل العلاقة الزوجية كحرب لابد لطرف فيها أن ينتصر على الآخر، أو بمعنى آخر يجعلها دائمًا على صفيح ساخن لاختلاق المشكلات والخناقات العنيفة التي لا تنتهي.

المقارنات:

بكل صورها وأشكالها، تحولك دائمًا لكائن تعيس غير راضٍ عن حياته وعلاقته الزوجية، مقارنة الحالة الاجتماعية والمظهر والأولاد، المقارنة بدافع الغيرة والضيق، أو حتى المقارنة بدافع السخرية والتنمر، سواء كانت من الزوج أو الزوجة.

نسيان أنوثتك:

تحولك لزوجة وأم لا يعني أن تفقدي الأنثى بداخلك وأن تفني نفسك في خدمة الأسرة والأبناء دون الاهتمام بمظهرك ومهاراتك الاجتماعية وتدليل نفسك بشكل دوري، لا تنسي أبدًا نفسك حتى لا تتحولي لزوجة تعيسة وينعكس ذلك على المحيطين بكِ بما فيهم زوجك.

وأخيرًا، التواصل الفعال والتقدير والاحترام واحتمال الطرف الآخر والحفاظ على رصيد الحب والامتنان بينكما هو ما يحافظ على العلاقة الزوجية مستقرة، ويجعلكما تتخطيان المشكلات سريعًا وأيضاً تتعودان على طباع بعضكم البعض وليس بالضرورة أن تكون طباعكم متشابهة لكن الشيء الهام هو أن تكون طباع كل منكما مكملة للآخر لمزيد من التفاهم والتكامل بينكما.

 

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *