نصائح: علاج العين السكرية

في هذا المقال سوف يكون حديثنا عن كيفية علاج العين السكرية أحد أهم مضاعفات مرض السكري التي تحدث مع ارتفاع مستوى السكر في الدم لنسب مرتفعة والتي عدم الاهتمام بها قد يؤدي إلى إصابة المريض العمى.

وإليكم أهم طرق العلاج الخاصة بها وهي كالتالي:

التوازن

إبقاء مستوى سكر الدم وفق معدلاته يقلل من تعريض المريض لاعتلال الشكية السكري، وإذا حدث الاعتلال معه فهو غالبا أقل شدة، وحتى إذا احتاج إلى علاج الشبكية بالليزر فهو أكثر قابلية للاستجابة للعلاج وأقل احتمالا للنكسة.

حدوث السكري مع ارتفاع ضغط الدم ، أو ارتفاع شحوم الدم، أو ممارسة التدخين، أو شرب الخمور فالخطورة أعلى وأسرع نحو أذية شبكية العين.

فينبغي بذل كل الجهد لإعادة التوازن إلى الجسم بالتعاون مع الطبيب المعالج، وبالسيطرة على الرغبات والعادات الغذائية والاجتماعية.

الليزر

أغلب مضاعفات السكري على النظر يمكن علاجها بالليزر، أو بوسائل أخرى متى ما طبق العلاج في وقت مبكر، ولا ينبغي التردد في إثارة الأسئلة، أو الاستفسار عن سبل العلاج.

يعالج الساد بجراحة يتم فيها استخراج البلورة المتكثفة من العين، واستبدالها بعدسة صناعية شفافة دائمة، تساعد العين على الرؤية الواضحة.

الليزر هو حزمة من ضوء عالي الكثافة، يتم تركيزه بدقة ليقوم بإغلاق الأوعية الدموية التي ترشح السوائل إلى الشبكية، وتكثف جلسات الليزر في حالة نمو أوعية جديدة.

وكي الأوعية الدموية الشاذة يمكن “وليس دائما” أن يؤلم بدرجة بسيطة، مع شعور بصداع خفيف، ويمكن إزالة هذا الألم عبر تناول حبوب مسكنة ووضع قطرات …. إلخ.

وقد يسبب إجراء الليزر انخفاضا مؤقتا في مستوى الرؤية، يستمر لساعة أو ساعتين بعد التدخل، كذلك قد يوجد نقص طيف بالرؤية المركزية، أو قد يلاحظ تأثير لاحق على شكل بقع سوداء تري أمام العين.

ومن الشائع أن تفقد جزءا من الرؤية المحيطية، والذي بدوره قد يؤثر في القدرة على قيادة السيارة. كذلك قد تتأثر رؤية الألوان والرؤية الليلية.

وفي بعض الأحيان ربما لا تكون الرؤية المركزية جيدة مثل ذي قبل، فمثلا قد توجد صعوبة مؤقتة “وقد تدوم أحيانا” وفي قراءة الأحرف الصغيرة.

الجراحة الميكروسكوبية

في الحالات المتوسطة والمتقدمة من ضرر العين فإن الجراحة الميكروسكوبية قد تصبح ضرورية للحفاظ على النظر، وإيقاف تدهوره.

في حالة حدوث أنفصال في الشبكية أو تليف أو نزيف بالسائل الزجاجي فمن الممكن إجراء عملية قطع السائل الزجاجي، وإزالته، وإبداله بمحلول صاف وشفاف.

ينبغي توفير الدعم الصحي الكامل، والمساندة الأسرية والاجتماعية الفعالة اللذين يحتاج إليهما مريض السكري المتقدم في السن، خاصة في وجود مضاعفات قد تضعف الحركة أو البصر.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *