نصائح: عشرة أطعمة لا تعرفها غنية بفيتامين د

فوائد فيتامين د للعظام لا تحصى فهو خط الوقاية الأول من أمراض هشاشة ولين العظام في الكبار والكساح عند الأطفال وفي هذا المقال نقدم لك معلومات هامة عن عشرة أطعمة قد لا تعلم أنها غنية بفيتامين د.

ونتمنى بعد أن تعرف تلك الأطعمة الغنية بفيتامين د أن تعمل على زيادتها في وجباتك الأساسية أو البينية وهذه الأطعمة هي:

1-الحليب:

يحتوي كوب واحد من الحليب على عدد من العناصر الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى فيتامين د، الذي يساعد أيضاً على مكافحة الشيخوخة.

2-صفار البيض:

البيض هو مصدر آخر غني بفيتامين د، وخاصة الجزء المنتفخ منه، والذي يدعى بالصفار، فهو ينظم الجهاز العصبي، والجهاز القلبي الوعائي، ويساعد في تحسين نمو الشعر والأظافر.

3-سمك السلمون:

يعد مصدراً رئيسياً لفيتامين د، وهو أحد المصادر الطبيعية الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية النادرة جداً، حيث يساعد تناوله على تحسين أداء الدماغ، وحماية الجهاز العصبي، كما يعمل بمثابة مضاد للاكتئاب، ويحسن الذاكرة.

4-زيت كبد سمك القد:

يوفر سمك القد فيتامين د وبكميات كبيرة، فهو يحسن حالة القلب، والأوعية الدموية، ويحد من ارتفاع الكوليسترول.

5-المشروم:

يتميز بطعمه اللذيذ، وفوائده الكبيرة التي يوفرها، ولاسيما فيتامين د، ويتم استخدامه للحد من إرتفاع ضغط الدم.

6-السردين المعلب:

يحتوي على فيتامين د، والذي يساعد في تحسين العظام، والصحة العامة للقلب، والأوعية الدموية.

7-الجبن:

غني بفيتامين د حيث يساعد في امتصاص كميات عالية من الكالسيوم الموجود فيه، وبالتالي يحسن صحة العظام، ويقي من الإصابة بالهشاشة.

8-التونة المعلبة:

تمتلئ علبة التونة بكميات كبيرة من فيتامين د، التي تفيد في حماية البشرة من حروق الشمس، وسرطان الجلد، علاوة على ذلك، فهى تساعد في تجديد محتوى الرطوب، وبالتالي تحافظ على رطوبة الجلد.

9-السمك المدخن:

نوع من أنواع السمك يدعى الرنجة، يتميز بأنه مصدر غني بفيتامين د، متواجد وبشكل كبير في المحيط الأطلسي، ويتميز بفوائده الكبيرة التي تختلف عن نفس النوع من السمك الموجود في المحيط الهادئ.

10-الكبد المطبوخ:

يعد كبد العجل من أفضل أنواع الأكباد الغنية بفيتامين د، إلا أن كبد النعاج مفيد جداً في نمو العظام بشكل سليم، والإنجاب السليم، والمحافظة على صحة الجلد والشعر.

ومع تناولك لتلك الأطعمة الغنية بفيتامين د للحصول عليه لا تنس أهم مصدر لفيتامين د للاستفادة منه وإن كان لا يؤكل ألا وهو الشمس فعندما تعرض جسمك لأشعة الشمس من العاشرة صباحا وحتى الواحدة ظهرا فأنت تجعل عظامك تحصل على فيتامين د اللازم لتثبيت الكالسيوم بها لتقويتها.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *