نصائح صحية لتجنب رفة العين

يصاب معظم الأشخاص بـ رفة العين الثانوية أو البسيطة في مرحلة ما من حياتهم، و على الرغم من أن سببها مجهول بشكل عام، فمن الممكن أن تكون رفة العين مرتبطة بعدة أسباب أخرى سوف نتعرف عليها في هذا المقال وسنتعرف أيضاً على نصائح لتجنبها.

ما هي رفة العين ؟

رفة العين هي حالة متكررة و لا إرادية تحدث عند طرف أو تشنج جفن العين و عادة الجفن العلوي، و غالباً ما تؤثر رفة العين على العضلات الخاصة بكلتا العينين،فإذا كنت تعاني من رفة العين، فربما تصاب بحركة لا إرادية تتكرر كل عدة ثواني لمدة دقيقة أو اثنان.

أسباب حدوث رفة العين ونصائح لتجنبها:

  • التعب و الإجهاد لذلك احصل على القسط المناسب لجسمك ولعينيك من الراحة سواء بالنوم أو الاستجمام.
  • الشد العصبي لذلك تجنب العصبية وابتعد عن الضغوط العصبية.
  • الإكثار من تناول الكافيين الموجود في القهوة والمشروبات الغازية والسجائر لذلك حاول التقليل منها.
  • تعرض العين للإجهاد من خلال التعرض لضوء شاشات الكمبيوتر أو الهاتف لفترات طويلة ولهذا لا تعرض نفسك لتلك الأجهزة أكثر من ساعتين باليوم.
  •  تعتبر الحالة الثانوية من رفة العين غير مؤلمة و غير مضرة، و غالباً ما تزول بمفردها، و لكنها يمكن أن تكون مزعجة إلى حد ما و خصوصاً إذا كانت التشنجات قوية بما يكفى لإغلاق الجفون بشكل كامل ثم إعادة فتحهم ولهذا تجنب أسباب حدوث رفة العينين وعند ظهور الأعراض استشر طبيبا متخصصا.
  • وفي بعض الحالات تكون رفة العين أكثر من مجرد إزعاج مؤقت، حيث يعانى بعض الناس من تشنجات متكررة على مدار اليوم، و يمكن أن تستمر الأعراض لأيام أو أسابيع أو حتى شهور، و يمكن أن يسبب ذلك اضطراب عاطفي كبير، كما يمكن أن تتعارض مع حياتك اليومية.
  •  أحياناً تصبح حالة رفة العين مزمنة و ذلك في معظم صورها الخطيرة و التي تعتبر غير شائعة نسبياً، حيث يمكن أن تسبب الغمز و التحديق المستمر، و في حالة تطور الحالة و وصولها إلى مرحلة صعوبة إبقاء العين مفتوحة يمكن أن تسبب ضعف شديد في الرؤية.
  • وفي بعض الأحيان تعتبر رفة العين دليل على وجود حالة مرضية خاصة بالعين مثل: التهاب جفن العين. جفاف العين. الحساسية تجاه الضوء. التهاب ملتحمة العين. و في حالات نادرة جدًا يمكن أن تكون علامة على اضطراب في الأعصاب أو الدماغ مثل: شلل بل أو بيل خلل التوتر العضلي داء بار كينسون متلازمة توريت لذلك لابد من علاج تلك الأمراض حتى تتجنب رفة العينين الناتجة كعرض لتلك الأمراض.
  • كما يمكن أن تكون رفة العين أحد الأعراض الجانبية لأدوية معينة، و أكثر هذه الأدوية شيوعًا هي العقاقير التي تستخدم في معالجة الذهان و الصرع.

 

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *