الإعلانات
الرئيسية / نصائح عامة / نصائح: خطوات سهلة متميزة تزيد من كفاءة وسرعة الكمبيوتر

نصائح: خطوات سهلة متميزة تزيد من كفاءة وسرعة الكمبيوتر

تتميز أجهزة الكمبيوتر حاليا بميزة إمكانية زيادة سعة التخزين لوحدة التخزين الرئيسية (القرص الصلب) بالجهاز والتي تسمى سي (C)، ولكي نساعد القرص الصلب ليعمل بكفاءة وسرعة وأمان يجب علينا أن نقوم ببعض الخطوات التالية:

أولا: قسم ملفاتك في القرص الصلب (C):-

وهذه العملية تسمى (Partitioning) يتم فيها تجزئة القرص الصلب فإذا افترضنا مثلا أن لدينا قرصا بسعة 100 جيجا بايت فإننا يمكن أن نقسمه إلى ثلاثة أقسام 40\30\30 جيجا بايت.

ويمكننا طلب تقسيم القرص الصلب من المتجر أو الشركة التي سنشتري منها الكمبيوتر أو أن نقوم بذلك بأنفسنا وذلك بتثبيت أي برنامج مجاني مخصص لهذا الغرض (ابحث في جوجل عن Free Partitioning Software) ستجد الكثير منها مثل Partition Manager والتعامل معها سهل وبخطوات بسيطة سنتمكن من القيام بعملية التجزئة التي سوف تزيد من كفاءة استخدام القرص الصلب.

ثانيا: انقل الذاكرة التخيلية (Virtual Memory) من الوحدة (C) إلى أخرى:-

جهاز الكمبيوتر يعتمد أساسا على الوحدة (C) لأن بها برامج التشغيل “ويندوز” لأداء المهام المكلف بها، وبما أن هذه الوحدة توجد بها أيضا الذاكرة التخيلية (Virtual Memory) تعمل وكأنها ذاكرة إلكترونية.

فإنه يفضل نقل هذه الذاكرة التخيلية إلى وحدة تخزين أخرى بدلا من (C) ولتكن (E) مثلا لتخفيف العبء عن (C) ولنقوم بذلك:-

  • من قائمة البداية Start اذهب إلى لوحة التحكم Control Panel.
  • النظام System.
  • من نافذة خصائص النظام System Properties اختر Advanced وتحت عنوان Performance اضغط على مفتاح Setting.
  • من نافذة Performance Options اضغط على Advanced وفي الجزء الأسفل منها توجد الذاكرة التخيلية Virtual Memory.
  • اضغط على مفتاح Change لتغيير مكان الذاكرة ثم من نافذة (Virtual Memory) وموضح بها قائمة بوحدات التخزين بجهاز الكمبيوتر F-E-C وهكذا.
  • اختر وحدة تخزين أخرى غير (C) التي يوجد بها نظام النوافذ مع مراعاة أن تتوفر بوحدة التخزين الجديدة مساحة خالية مناسبة لوضع الذاكرة التخيلية، ثم اضغط على مفتاح (OK).

ثالثا: امسح ملفاتك المؤقتة:-

يقوم برنامج مستعرض الانترنت اكسبلورر أو أي مستعرض آخر بتخزين بيانات صفحات الانترنت التي نزورها ويخزنها في مجلد خاص بذلك يسمى الملفات المؤقتة Temporary Internet Files على وحدة التخزيين الرئيسية (C)، ولتخفيف أعباء (C) من هذه المجلدات فإنه ينصح بإلغاء ملفات الإنترنت المؤقتة من وقت لآخر حتى يتمكن مستعرض الإنترنت من العمل بسرعة وكفاءة. o

الإعلانات

عن ياسمين مجلوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *