نصائح: حقائق طريفة داخل أجسامنا

الشعر

يحتوي رأسنا في المتوسط على مائة ألف شعرة، كما يحتوي جسمنا على كثير من خمسة ملايين شعرة، فالشعر يغطي جسمنا بالكامل تقريبا ما عدا شفاهنا، وكفوف أيدينا، وأسفل أقدامنا، ويكون متوسط عمر شعر الحاجب عشرة أسابيع، بينما عمر شعر الرأس خمس سنوات. وينمو شعرنا في المناخ الدافئ أسرع منه في المناخ البارد، ويستطيع الأطباء معرفة عمر إنسان ونوعه وحالته المرضية من تحليلهم لشعرة واحدة منه، ولكل إنسان منا بصمة أصابع مختلفة حتى عن توأمه.

العضلات

بواسطة العضلات نكون قادرين على أداء العديد من المهام، فنحن حينما نتحدث مثلا فإننا نستخدم ما يقرب من اثنتين وسبعين عضلة، وليس كل العضلات نستطيع التحكم بها، فهناك تلك العضلات اللاإرادية والتي تعمل من تلقاء نفسها، مثل عضلة القلب والمعدة، وفي بعض الأحيان قد تنكمش عضلاتنا عند حدوث بعض الإجهاد لها، وهو ما يطلق عليه الشد العضلي.

الأظافر

كما أن أظافرنا لا تتوقف عن النمو وكذلك وانوفنا واذاننا طيلة فترة حياتنا.

الرئتان

أما التنفس فيتم عن طريق الرئتين، والرئة اليسرى تكون أقل في الحجم من الرئة اليمنى لكي تعطي مكانا للقلب الذي يقع بجانبها لكي يؤدي عمله، ويحتاج الأطفال وصغار السن ضعف كمية الأكسجين التي يحتاجها رجل في الثمانين، ويتنفس النساء والأطفال بصورة أسرع من الرجال.

القلب

والقلب هو تلك المضخة التي تضج الدم لكي يسري داخل أجسامنا، وتبلغ عدد ضرباته في العام الواحد أكثر من ثلاثين مليون ضربة، ويكفي دقيقة واحدة لكي تتجول خلية من خلايا الدم الحمراء داخل جسمنا كله.

المعدة

أما المعدة فهي التي تقوم بهضم الطعام لكي يحصل الجسم على طاقته، وفي خلال حياتنا يستهلك الفرد الواحد ما يقرب من خمسين طنا من الطعام، ويعيش أكثر من سبعمائة نوع من البكتيريا المتطفلة داخل معدنا وأمعائنا، ويستطيع الإنسان العيش بدون طعام لمدة شهر كامل، ولكنه لا يستطيع الاستغناء عن الماء أكثر من أسبوع.

الأصابع

ومن الطريف أن بصمات أصابع دب الكوالا الكسول تتشابه إلى حد بعيد مع بصمات أصابع الإنسان، ولا يستطيع التمييز بينها سوى عين خبير.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *