نصائح : تطوير النفس للوصول لدرجة الحكمة

تطوير النفس للوصول لدرجة الحكمة

جرب أشياءً جديدة. من المستحيل أن تكتسب الحكمة وأنت جالس في البيت تكرّر نفس الأفعال يومًا بعد يوم. أعط نفسك فرصة للتطلع على الجديد والوقوع في الخطأ والتعلم منه، وفكر مليًا بالتجارب التي تمر بها. إذا كنت من الناس الذين لايتحلّون بالجرأة، اعمل على خلق روح الفضول في داخلك وزرع الرغبة في أن تضع نفسك في مواقف جديدة بالنسبة لك. [١]كل تجربة جديدة تعطيك الفرصة للتعلم واكتساب شيء من الحكمة، حتى وإن كانت هذه التجربة لم تنته بالنتيجة المرغوبة.

زر أماكن لم تزرها من قبل. احجز رحلة الى مدينة لا تعرفها أو اذهب الى المدينة المجاورة. اذا كنت في بلد أجنبي، تناول الغذاء في مطعم يقدم الأطباق المحلية بدلًا من اختيار المطاعم المألوفة لك. اختر الجديد على المألوف كلما أُتيحت لك الفرصة، فهذا سيزيد من خبرتك في الحياة ويزيدك حكمة.

نوِّع في ممارسة الأنشطة الاجتماعية، فهذا سيفتح لك بابًا على عالم مجهول بالنسبة لك حتى اللحظة. فاذا كنت من هواة متابعة البرامج الرياضية، احجز في المسرح لمشاهدة مسرحية. أو إذا كنت من الذين يكرّسون وقتهم كله في القراءة، خصّص وقتًا لتمارس به بعضًا من الأنشطة الرياضية في نادٍ أو فريق.

 

تحدث مع أشخاص لا تعرفهم جيدًا. تكلم مع ناس من مختلف الخلفيات والطبقات الإجتماعية والآراء و خذ بعين الإعتبار الدروس التي بامكانك ان تتعلمها منهم. حاول أن لا تحكم عليهم استنادًا على منظور ضيق الأفق. فكلما استطعت فهم الناس من حولك والتعاطف معهم، كلما زدت حكمة.[٢]

كن مستمعًا جيدًا واطرح العديد من الأسئلة لتعرف المزيد. كما يقول المثل ” إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.” انتبه لما يقوله الناس من حولك، فكل حوار أو نقاش يقدم لك الفرصة للتعرف أكثر على أحد ما، مما يوسع آفاقك ويزيدك حكمة.

شارك آراءك ومشاعرك مع الآخرين ولا تتوقف عند الحوار العرضي، بل ابحث عن المحادثات العميقة وعن تكريس صداقات جديدة

ن متفهمًا ومنفتح الأفق. بدلًا من الحكم على أشياء لا تفقه فيها شيئًا، حاول أن تحللها من أكثر من زاوية وابذل جهدًا لكي تفهمها..[٣] ليس من الحكمة أن نبني آراءً معتمدين على خبرتنا المحدودة في الحياة، فهذا أمر غاية في السهولة. لا يمكننا التحكم في اختيار منشأنا والعائلة المحيطة بنا، ولكننا نحن من يقرر إن كنا نريد التعلّم وتقبّل الآخرين باختلافاتهم واختلاف طرقهم في الحياة.

لا تبن آراءك بحسب آراء الآخرين أو بحسب الآراء المُجمع عليها الآخرون. ابحث عن الحقيقة بتمعّن قبل أن تقرر وتبني وجهة نظر في موضوع ما.

على سبيل المثال، تعتقد أن فرقة ما موسيقية لا تعزف الألحان الممتعة لأن أصدقاؤك لا يحبونها. قبل أن تبني رأياً مسبقًا، استمع الى هذه الفرقة واقرأ عنها. بعد أن تتخذ الوقت الكافي لفهم شيء ما، يمكنك ان تقرر إن كنت تحبه أم لا، ولكن ليس قبل ذلك.

 

خصّب آفاقك بالتعليم. إذا كنت مهتمًا بتعلم شيءٍ جديد فالطريق المثالي للقيام بذلك هو أخذ الدروس أو التسجيل في دورة متخصصة في الموضوع الذي جلب انتباهك. بإمكانك التسجيل في دورات تابعة للجامعة ولكن هذا ليس ضروريًا. قم ببعض الأبحاث لترى إن كان بمقدورك التسجيل في دورات أو ورش عمل يقوم بها الخبراء في مجتمعك في المجال الذي تهتم به.

للتعلم الذاتي قيمة علمية تساوي القيمة العلمية عند أخذ الدروس أو التسجيل في دورات. إن لم يكن بمقدورك التسجيل في دورات أو أخذ دروس في مجال تهتم به، جد طرقًا بديلة للتعليم. اذهب الى المكتبة لتتصفح الكتب المختصة، اسأل الخبراء أو تعلم من خلال الممارسة.

على سبيل المثال، إذا كنت راغبًا في تعلم لغة جديدة، بامكانك أخذ دروس أو دورات، وبامكانك أيضًا تعلم اللغة بمفردك. جد أشخاصًا يتكلمون اللغة التي ترغب أن تتعلمها، اقرأ كتبًا بهذه اللغة أو سافر الى بلد يتحدث هذه اللغة

 

ادرك أنه لا يوجد إنسان معصوم عن الخطأ. كلما زادت خبرتك و حكمتك في الحياة، ستكتشف أن الأشخاص الذين اتخذتهم كمرشدين لك لهم أيًضا أخطاءهم. لا تحمل الناس على قدر عال من المعايير فتصاب بصدمة عندما يخطئون. اجتهد لترى الإنسانية بكل ألوانها، واقتنع بأن البشر يحملون الخير كما يحملون الشر في داخلهم، فتقبلهم كما هم. .

يأتي اليوم الذي يكتشف فيه كل طفل بأن والديه ليسا إلا بشراً يخطئون ويحاولون إيجاد الطريق الصحيح في الحياة. عندما يصل المرء الى المرحلة التي يرى فيها والديه كنظائر، فهذا دليل على النضج والحكمة.

سامح عندما يقع شخص تحبه في الخطأ. حاول ان تتعاطف مع الناس بدلًا من ان تغضب منهم وهم في مواقف صعبة.

عن محمود منير

الحمد لله علي نعمائة اخوكم محمود منير من فلسطين تحديآ من غزة عشت حياة كباقي الشباب الفلسطيني ما بين ظلم الاحتلال وظلم ذوي القربي عانيت مثل باقي شعبي من ظلم عدم القدرة علي السفر رغم انها هوايتي المفضلة وذالك لأسباب سياسية للأسف تتعلق بقطاع غزه المحاصر امارس هوايتي عبر الانترنت من خلال السفر والابحار في عالم الانترنت وبناء المدونات الاكترونية قمت بفتح متجر إلكتروني بعد ان اغلقت متجري الحقيقي في مدينة غزه بسبب الانقسام المؤسف والاوضاع الساسية المتقلبة في بلدي وأسأل الله التوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *