نصائح: الهوس الجنسي أسباب وعلاج

يعتبر الهوس الجنسي إدمان على ممارسة الجنس وهو من الحالات الشائعة عند الجنسين في العالم اليوم.

تبين علميا، أن الهوس الجنسي مرتبط بالدفق الهرموني وهو السبب الأساسي الذي يدفع بعض الأشخاص للشعور بالرغبة الدائمة في ممارسة العلاقة الجنسية والإكثار منها مما يؤثر على التقصير بالنسبة الى الأمور الأخرى الحياتية.

تعريف الهوس الجنسي

تم تعريف حالة الهوس الجنسي، بأنها مرض نفسي يجعلك شخصا دائم الانشغال في الليل وحتى خلال النهار بالأمور المتعلقة بالجنس، فتشعر أن هذا الشخص تائه، لا يهتم ولا يكترث لشيء، كثير النسيان ومهمل للعديد من الأمور.

العوامل والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالهوس الجنسي

كثيرة هي العوامل التي تؤدي الى الادمان على الجنس، نذكر منها البيئة التي يعيش فيها الشخص والحالة العائلية إذا كانت معتدلة أم لا، وفترة الطفولة التي تؤثر على الأشخاص كثيرا، والطريقة التي عاشوا فيها هذه الفترة الحساسة من حياة الانسان، علما أن دور الرقابة أثناء الطفولة والمراهقة من الأمور الأساسية لتفادي الوقوع في المشاكل الجنسية، فمن دون رقابة على الأولاد سيزيد الهوس لديهم خاصة بعد الإدمان على مشاهدة الأفلام الإباحية التي تزيد من الرغبة الجنسية.

الأعراض التي تظهر على المصاب بالهوس الجنسي

إن كل من يعاني من الهوس الجنسي، سوف يعتقد أن هذا الأمر أو ما يتعلق به من أمور جنسية هو الشيء الأساسي في الحياة، وسيسيطر الشعور على التفكير العقلاني ليصبح اهتمامه وطريقه الوحيد نحو السعادة والحياة الممتعة. والشخص المهووس يبقى طيلة الوقت يفكر بالأمور الجنسية التي رآها أو حتى مارسها، لأنه وقع في بحرها كونها خطفته من مشاكل الحياة وضغوطاتها.

علاج الهوس الجنسي

وللتخلص من هذه المشكلة لا بد من تحسين المستوى الهرموني الذي يتغير ويؤدي الى هذه الحالة، فضلا عن العلاج النفسي عند الأطباء المختصين ليتمكن المريض من التحكم بمشاعره بواسطة تفكيره وليس العكس كما يفعل!

لا بد من التأهيل السلوكي للشخص المصاب بالهوس الجنسي من قبل الأخصائيين الاجتماعيين حتى تعتدل سلوكياته التي يظهر فيها بعض الشذوذ.

لا بد من إشغال وقت الفراغ لمن كان مصابا للهوس الجنسي بالأنشطة وممارسة الهوايات المختلفة كالرسم أو الرياضة حتى لا يصاب بانتكاسة تعيده لما كان فيه.

إن كان المصاب بالهوس الجنسي يدمن أي من أنواع المخدرات فلا بد من علاج ذلك الإدمان جنبا إلى جنب مع العلاج النفسي للهوس الجنسي فالمخدرات لها تأثير مباشر على الحالة.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *