نصائح: المادة العجيبة الجرافين…. أرق مادة على وجه الأرض وأقوى من الصلب

تتميز معظم الأجهزة الحديثة بصغر حجمها مثل الهواتف النقالة والحواسيب “الكمبيوترات” ومسجلات الصوت. وهذا يعني أن المكونات الإلكترونية التي تقوم بتشغيل هذه الأجهزة يجب أن تكون ضئيلة للغاية. ويسعى الخبراء دائما إلى ابتكار وسائل لتصغير هذه المكونات أكثر فأكثر. وأخيرا اكتشفوا مادة عجيبة، يمكنها تحقيق هذا الهدف، إنها “الجرافين”.

فما هي مادة “الجرافين”؟

تسألني فأجيبك. تعد مادة “الجرافين” أرق مادة معروفة على وجه الأرض. وهي رقيقة للغاية، حتى أنه يمكنك أن تضع 25000 شريحة منها فوق بعضها البعض لتصبح في سمك الورقة البيضاء مثل تلك التي تكتب عليها في دفتر واجباتك المدرسية! ولهذا أطلقوا على “الجرافين” .. المادة العجيبة.

الجرافين .. أقوى من الصلب .. مائتا مرة!

وعلى الرغم من أن مادة “الجرافين” تكاد أن تكون “خفية” لأنها لا ترى بالعين المجردة، بل لابد من استخدام مجهر إلكتروني “الذي يكبر الأشياء مئات الألوف من المرات” إلا أنها بالغة القوة، وأثبت العلماء أن قوتها تزيد 200 مرة عن الصلب، ولهذا فهي أقوى مادة معروفة في العالم.

مم يصنع “الجرافين”؟

“الجرافين” مصنوع من الكربون، أحد أكثر العناصر المتوافرة في كوكب الأرض، وكل نوع من الكائنات الحية يحتوي في جسمه على الكربون، وكذلك الألماس والفحم. والجرافين شريحة من الكربون، يبلغ سمكها ذرة فقط! والذرة هي أصغر جزء من العنصر يحمل خواصه ويدخل في التفاعلات الكيميائية.

تجربة منزلية بسيطة لاستخراج “الجرافين”.

وإذا أردت البحث عن “الجرافين” فهو حولك في كل مكان، ويمكنك الحصول عليه بتجربة بسيطة. كل ما تحتاج إليه قلم رصاص وورقة بيضاء وشريط لاصق.

في البداية قم بتظليل مساحة صغيرة فوق الورقة باستخدام القلم الرصاص ثم ضع قطعة من الشريط اللاصق فوق هذه المساحة المظللة.

عندما تنتزع قطعة الشريط اللاصق من فوق الورقة، سوف ترى أنها أزالت طبقة من المساحة المظللة، ولو كررت هذه التجربة لعدد كبير من المرات. سوف تجد أن هناك آثارا باقية لا تكاد ترى فوق الورقة .. وهذا هو الجرافين!

إذا نظرت إلى الجرافين تحت المجهر، لوجدت أنه عبارة عن شبكة دقيقة جدا من الكربون، تتكون من أشكال سداسية “مضلعات لها ستة أوجه”.

“الجرافين” .. ورق المستقبل!

وأحد الاستخدامات المثيرة للجرافين في عالم الغد. صناعة صحف ومجلات منه – بدلا من طباعتها فوق الورق – بحيث تكون مثل شاشة الحاسوب “الكمبيوتر” الرقيقة جدا ويمكنك حملها معك أينما ذهبت، كذلك تستطيع طيها ووضعها في جيبك دون أن يحدث لها أي شئ، إذ أنها تتميز بالمتانة والمرونة، ولن تتعرض أبدا للتلف أو التمزق مثل الورق.

“الجرافين” موصل جيد للكهرباء!

ولأن الجرافين بالغ القوة، كما أنه رفيع جدا وله قدرة على توصيل الكهرباء، لهذا يمكن استخدامه في تصنيع الخلايا الشمسية الدقيقة، التي تحول طاقة الشمس إلى تيار كهربائي. حيث إن هذه الخلايا يجب أن تتميز بقدرتها على توصيل الكهرباء وإمكان مرور الضوء خلالها. كذلك يمكن للجرافين أن يلعب دورا مهما في الهواتف النقالة المستقبلية وأجهزة تسجيل الموسيقى و “الترانزستورات”. والترانزستورات مفاتيح كهربائية دقيقة جدا توجد داخل الحواسيب “الكمبيوترات” تتحكم في تدفق الكهرباء وتعد بمنزلة “عقول” لها.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *