نصائح: الفواكه المحرمة على مريض السكري

يظن الكثير من مرضى السكري بالخطأ أنه لا توجد فاكهة ممنوعة عليهم وأنهم ممنوعين فقط من تناول النشويات والدهون والسكريات والحلويات ولا يعلمون أن بعض الفواكه بها نسبة عالية من السكريات وخطر أن يتناولوها لأنها ترفع نسبة السكر في دمائهم بل وقد تعرضهم للإصابة بغيبوبة السكر مع كثرتها وفي هذا المقال سوف يكون الحديث عن أنواع الفاكهة الممنوعة على مريض السكري وعصائر الفواكه وخطورتها على رفع نسبة السكر في الدم.

إن العبرة في تناول الفواكه لمرضى السكري ليس نوع الفاكهة بالتحديد ، فأغلب أنواع الفواكه والخضار خاصة الطازجة منها تحوي كميات كبيرة من الفيتامينات والأملاح والمركبات الغذائية المهمة للغاية. الكمية من أي فاكهة مهما كان نوعها يجب أن تخضع لعدم إحتواء الوجبة على ما يزيد عن 15 جرام من الكربوهيدرات. فمن الأمثلة التي تنطبق على ذلك تناول نصف حبة موز متوسطة الحجم أو نصف كوب من المانجا أو ثلاث أرباع الكوب من الأناناس.

هل عصائر الفواكه ترفع السكر في الدم؟

لمرض السكر ننصح بتواجد شرائح فحص السكر بكشل دوري ودائم في منازلهم كما يجب أن تكون لديك مخزون لا يقل عن شهر إضغط علي هذا الزر لشراء شرائح فحص السكر شرائح فحص السكر

بشكل عام فإن عصائر الفواكه تحوي كميات أكبر من السكر من تلك الموجودة في الفواكه الطازجة ، كما أنها أفقر في الألياف الغذائية ما يقلل من فوائدها الصحية ، وتناول العصائر أسهل من تناول الفواكه ما يعني إمكانية إستهلاك كميات أكبر من الكربوهيدات تتجاوز الكمية المحددة للوجبة.

ولأن الناس يميلون إلى شرب العصير خلال تناول وجباتهم فإن ذلك يزيد من إحتمالية رفع مستويات السكر لديهم دون وعي منهم ، فمن المهم تحديد الكمية الخاصة بعصير الفاكهة في وجببتك الغذائية بحوالي نصف كوب.

فواكه يجب الحذر عند تناولها

بعض أنواع الفواكه تحوي كميات كبيرة من السكر ، لذا يجب الحرص عند تناولها حتى لا يتم تجاوز الكمية الموصى بها من الكربوهيدرات. هذه الفواكه هي :

الموز ، يحوي الموز على 10 جرامات من السكر و حوالي 75 سعرة حرارية لكل 85 جراماً.
الكرز ، يحوي الكرز على 11 جرامات من السكر وحوالي 54 سعرة حرارية لكل 85 جراماً.
المانجو ، يحوي المانجو على حوالي 13 جرامات من السكر وحوالي 60 سعرة حرارية لكل 85 جراماً.
العنب ، يحوي العنب على حوالي 14 جرامات من السكر وحوالي 57 سعرة حرارية لكل 85 جراماً.
التين ، يحوي حوالي على أكثر من 14 جرامات من السكر وحوالي 62 سعرة حرارية لكل 85 جراماً . ما يجعله بإمتياز أكثر الفواكه إحتواءاً للسكريات و لذا يجب على مرضى السكري الإنتباه جيداً عند إدخال فاكهة التين إلى حميتهم الغذائية.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *