نصائح: الضحك لغة كل الشعوب

إن الضحك لغة عالمية لا تحتاج إلى تعلمها، وهو وسيلة تواصل وأيضا تعارف سريعة، والفرد يضحك في المتوسط سبعة عشر مرة في اليوم وفي كل مرة يضحك فيها يتحرك في وجهه وفمه وعيناه وعنقه 114 عضلة.

ما هو الضحك ولماذا نضحك؟

الضحك يحدث نتيجة انتقال الشعور بشكل مفاجئ من الأعصاب إلى العضلات فيضحك الانسان، ويصدر الضحك من خلال اندفاع الهواء بشكل مفاجئ من الرئتين ينتج عنه أصوات ممتدة ومختلفة تبدأ من الانفجار في القهقهة وحتى الضحك المكتوم وغالبا ما يصاحب الضحك حركات خاصة بالفم وعضلات الوجه والعينين وتسترخي عضلات الجسد ويشعر بالأمان والاطمئنان.

درجات الضحك

للضحك مراتب ودرجات كما قال كثير من العلماء المتخصصين في علم الاجتماع، فالتبسم أولى مراتب الضحك وهو رغبة في التواصل بين البشر خاصة بين الغرباء ثم الضحك الواضح ثم الضحك بصوت عال أو القهقهة.

أنواع الضحك

  • ضحك البهجة والمرح.
  • ضحك السخرية.
  • ضحك التعجب.
  • الضحك المصطنع الذي يبدأ فجأة وينتهي فجأة.

فوائد الضحك

  • وللضحك فوائد كثيرة فهو يرخي عضلات الجسم ويقوي جهاز المناعة، كما أنه ينشط عضلات الوجه والحلق والفك والصدر والبطن والحجاب الحاجز والعنق والظهر كما يزود الدم بالأكسجين ويحافظ على مستوى ضغط الدم فينشط الدورة الدموية.
  • والضحك يخلق روابط اجتماعية وتفاعلا واندماجا بين الأفراد والجماعات، كما أن الضحك يقاوم الاكتئاب والقلق والغضب وينشط العقل ونجد أن النساء يضحكن بسهولة عن الرجال كما أنهن أكثر تذوقا للفكاهة.

نجوم الفكاهة والضحك

يحاول الإنسان دائما أن يضحك، ومن أجل هذا ابتدع النكتة والمسرحية الفكاهية والرسوم الكاريكاتيرية وأفلام السينما الكوميدية وحتى في السيرك تجد أن البلياتشو (المهرج) يخرج على الجمهور برسومات وجهه الضاحكة فيعمل على إثارة الضحك للكبار والصغار، ومن أشهر نجوم الضحك والكوميديا العالميين شارلي شابلن والأخوان ماركس ولوريل وهاردي وجيم كاري، أما النجوم العرب فهم كثيرون مثل اسماعيل ياسين ودريد لحام وعبد الحسين عبد الرضا وعادل إمام، وكثيرون غيرهم يحاولون إضفاء البهجة على حياتنا.

إذن فلنحاول يا أصدقائي أن نجعل الضحكة تملأ حياتنا قدر المستطاع.

نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا هذا لا تنسوا مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأحبائكم وأصدقائكم لمزيد من الاستفادة والمتعة احرصوا أيضا على كتابة آرائكم عبر التعليقات التي تكون متاحة على الموضوع أيضا لا تفوتوا قراءة المزيد من المقالات الموجودة في الموقع سواء تحت هذا التصنيف أو باقي التصنيفات الأخرى.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *