الرئيسية / نصائح صحية / نصائح: الرياضة أفضل وسيلة لمقاومة الأمراض

نصائح: الرياضة أفضل وسيلة لمقاومة الأمراض

عزيزي القارئ إليك نصيحتنا الذهبية في هذا المقال بأن ممارسة الرياضة تعد من أهم الأدوية في مقاومة الأمراض وذلك بدلائل ما توصلت إليه آخر الدراسات وأحدثها والآن هيا بنا نتعرف على كيفية ذلك تفصيليا.

أفادت نتائج العديد من الأبحاث والدراسات الدولية حول طول العمر بأن الرياضة البدنية هى أفضل سلاح لمواجهة الأمراض التى تهاجم الإنسان مع التقدم فى السن مثل أمراض القلب والشرايين والسكر وارتفاع مستوى الكولسترول فى الدم بالإضافة إلى مرض ترقق العظام .

أثبتت آخر التحقيقات التى أجراها المعهد القومى للصحة والأبحاث الطبية والتى شملت 250 ألف شخص أن ممارسة نشاط بدنى بصورة منتظمة يؤدى الى زيادة فى متوسط العمر بنسبة 30 % حيث تساعد الرياضة على إطالة أطراف الكروموزومات (قطع من الخيط الصبغى الذى يظهر فى نواة الخلية عند انقسام تلك الخلية) ، تلك الأطراف التي تتناقص فى الحجم مع مرور الزمن ، وأنه كلما زاد معدل النشاط البدنى كلما قل معدل تناقص هذه الأطراف . 

كذلك أكدت دراسة نشرتها الجريدة الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية للأمراض العصبية أن الرياضة البدنية تقلل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر وذلك من خلال تنشيط الدورة الدوية للمخ ، الأمر الذي يقلل من مخاطر الأضرار التى تهدد الوظائف الإدراكية ويحول أيضا دون ظهور أمراض تؤثر على أداء المخ لوظائفه . 

ويعزو العلماء أهمية الحركة إلى حاجة أعضاء الجسم إلى التحفيز الدائم حتى لا تتراجع كفاءة هذه الأعضاء ، مع الأخذ فى الاعتبار أن الجسم يقاوم على امتداد العمر ظهور الأمراض .. وبعد سن الخمسين يتعرض الكسالى أكثر من غيرهم للأمراض وأهمها أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكر والكسور أعلى الفخذ بسبب مرض هشاشة العظام ، بالإضافة إلى سرطان القولون . 

وتشير الإحصاءات فى فرنسا إلى أن أمراض القلب والشرايين الناتجة عن ترسب الدهون وتكاثر خلايا النسيج الليفى فى الجدران الداخلية للشرايين تؤدى لإصابة 100 ألف شخص بانسداد فى الشريان التاجى وإصابة 100 ألف شخص آخر بتلف فى الأوعية الدموية للمخ. 

وللحصول على أقصى فائدة صحية، يتعين على الانسان ممارسة نشاط بدنى معتدل لكن بصورة يومية مثل ممارسة رياضة المشى لمدة ثلاثين دقيقة أو رياضة خفيفة أو ركوب الدراجة ، حيث أن نصف ساعة من المشى يوميا أفضل بكثير من الركض 15 كيلومترا مرة واحدة فى الاسبوع، لأن الدراسات أظهرت أن النشاط البسيط – فى متناول الجميع – يمثل أفضل السبل للوقاية من مخاطر انسداد الشرايين بالساق .

عن ياسمين مجلوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *