التوكسوبلازما

نصائح: التوكسوبلازما داء القطط اللعين

التوكسوبلازما حتى وقت قريب، لا تزال هي داء المقوسات أو المرض الذي يخيف الكثير من الناس من القطط ويجعلهم حذرين للغاية أثناء التعامل معهم. ما هو داء المقوسات أو مرض القطط؟ هل هو خطير جدا أن يرى بعض الناس؟ حسنًا، إذا كان الأمر كذلك، فما هي أعراضه وكيف تنتقل من القطط إلى البشر؟ هل هناك علاج فعال لذلك؟ كل هذا وأكثر، ستعرفه من خلال هذه المقالة من خلال قراءة الأسطر القليلة التالية بعناية فائقة، لذا دعنا نبدأ.

العدوى

يحدث مرض القطط أو ما يعرف باسم التوكسوبلازما بسبب طفيل يحمل نفس الاسم أيضا يتكاثر في أمعاء القطة دون ظهور أي أعراض ملحوظة على القطة المصابة والتي تلتقطها غالبًا من لحم الفئران أو اللحوم التي تحمل حويصلاتها كغذاء لها وما شابه، وهي ليست خطرة على القطة نهائيا، كما أنها لا تسبب أي مشكلة لها فالمشكلة الحقيقية إذن مع الإنسان الذي يصاب بعدوى التوكسوبلازما.

وتحدث العدوى عندما تخرج المرحلة المعدية من الطفيل للشخص في فضلات القطط، والتي قد تخلط بكميات صغيرة جدًا مع طعام الإنسان أو تلطخ يديه وفمه نتيجة لمداعبة القطط المصابة في فرائها، والتي قد تكون ملوثة بالمرحلة المعدية من المرض، خاصة مع عادة القطط المعروفة في أنها تلعق شرجها وفروها للتنظيف، وعندما يصاب بهذه العدوى الإنسان، تبدأ بالفعل المشكلة الحقيقية.

الأعراض

فعندما تدخل المرحلة المعدية جسم الإنسان، تتكون حويصلات في عضلات وشبكية العين وبعض الأجزاء المهمة من الجسم مثل الدماغ وبوفرة، وعليه فإنها تؤثر بطريقة أو بأخرى على وظائف الأعضاء، ولكن هذه ليست المشكلة الوحيدة من التوكسوبلازما لأن المشكلة الأكبر تكمن في النساء، وخاصة أثناء الحمل.

فالتوكسوبلازما على الرغم من ثبات حويصلاتها في أماكن معينة من الجسم، نجد أنه يتم تحفيزها بواسطة بعض المواد التي يتم إطلاقها في الدم في وقت الحمل للذهاب مباشرة إلى الرحم والتسبب في الإجهاض. والمعاناة هي أنه يتكرر مع كل حمل دون أن تعرف المرأة المصابة سبب ذلك.

الوقاية والعلاج

ومن ثم كان من الضروري أخذ علاج للتوكسوبلازما لمنع الإجهاض، وهو متاح في الصيدليات، ولكن المشكلة أنه لا يقضي على التوكسوبلازما تمامًا، ولكنه يمنع وصولها إلى الرحم فقط، وبالتالي فإن الوقاية في هذه الحالة أفضل من العلاج، وتشمل تدابير الوقاية هذه غسل ​​اليدين بعد لعب القطط وتحديد مكان معين لوضع فضلاتها واختيار طعام جيد لقطتك.

عن Writer

اترك تعليقاً