القهوة

نصائح: البن مشروب تحبه الشعوب

تصنع القهوة من البن بعدة طرق وهي أهم المشروبات المنبهة التي يتناولها الناس في جميع بلاد العالم بلا استثناء على الرغم من انتشارها حديث العهد.

من أين نأتي بالبن؟

يقال إن الموطن الأصلي لشجرة البن بلاد الحبشة ثم انتقلت إلى البلاد العربية في القرن الثالث عشر الميلادي وانتشرت في جميع أنحاء العالم، فقد أدخلها العثمانيون إلى بلاد أوروبا في منتصف القرن السابع عشر ونقل الهولنديون زراعة البن إلى إندونيسيا وأمريكا الجنوبية وانتشرت زراعته في البرازيل وفنزويلا وكولومبيا.

شجرة البن .. دائمة الخضرة

وشجرة البن دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها من 2 إلى 3 أمتار وأوراقها تشبه الحربة (آلة للحرب من الحديد قصيرة ومحددة وهي دون الرمح) ولونها أخضر داكن من أعلى وأقل اخضرارا من أسفل وزهرتها أنبوبية الشكل في شكل مجموعات وتنضج ثمار البن في غضون 6 – 7 أشهر، وتحتوي كل ثمرة من الثمار على حبتين من البن والحبة ذات وجهين، وجه مفلطح به شق والآخر مقبب.

شجرة البن تحتاج إلى مناخ دافئ رطب لذا تنتشر زراعتها في المرتفعات الجبلية.

من أشهر أنواع البن

  • البن العدني: ويزرع في جبال اليمن وهو أغلى أنواع البن لطعمه المميز.
  • البن القوي: ويزرع في إندونيسيا وأمريكا الجنوبية وهو النوع الشائع استخدامه في جميع أنحاء العالم.
  • البن الليبيري: ويزرع في ليبيريا وبلاد غرب إفريقيا في مساحات صغيرة.

البرازيل وفنزويلا وكولومبيا أهم وأكبر مناطق زراعة البن في العالم

كيف تصنع القهوة

ثمار البن الناضجة تكون خضراء اللون عديمة النكهة، لذا لابد من معاملتها بالحرارة أي تحمص لتكتسب مذاقها، وهي تحمص داخل أسطوانات معدنية حتى درجة حرارة معينة ثم تطحن فيصير البن ناعما جدا أو خشنا.

ما هي أنواع القهوة؟

القهوة لها أنواع عديدة حسب طريقة تحضيرها والإضافات التي تضاف إلى اللبن. القهوة العربية وبنها لا يحمص كثيرا حتى لا يصبح داكن اللون ويضاف إليها الهال “أي حبوب الحبهان” الذي يعطيها نكهتها الخاصة وهناك القهوة التركية وتحضر بإضافات البن المطحون إلى الماء ويقلب ويرفع على النار حتى يغلي وهناك أنواع عديدة أخرى مثل القهوة الفرنسية والإيطالية وتستخدم في إعدادها أجهزة خاصة، أما القهوة سريعة التحضير فهي الأكثر انتشارا في العالم، وحديثا افتتحت تسع جامعات للقهوة لتعليم طرق تحضيرها وتقديمها وإحدى هذه الجامعات موجودة في القاهرة بمصر.

جدل حول القهوة

هناك جدل يثار منذ فترة طويلة حول فوائد وأضرار القهوة نظرا لاحتوائها على مادة الكافيين المنبهة للجهاز العصبي فالبعض يقول إن القهوة تنشط الأداء البدني وتزيد القدرات الذهنية، كما أنها أحد مضادات الأكسدة والبعض الآخر يقول إن القهوة ضارة حيث إنها تسبب ارتفاعا طفيفا في ضغط الدم بعد ساعة من تناولها كما أنها تزيد من ضربات القلب وترفع نسبة الأدرينالين في الدم وتزيد من معدل إدرار البول، والإكثار من تناولها يسبب هشاشة العظام وتسبب الأرق لكبار السن والآثار التي يسببها شرب القهوة تختلف من شخص إلى آخر حسب طبيعة جسمه ومع ذلك تظل القهوة لدى الملايين من الناس مشروبا مفضلا يتناولونه يوميا بانتظام.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *