نصائح: الاستعاذة من الفتن…. والتشبث بالعمل الصالح

الاستعاذة من الفتن

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم ومن فتنة القبر وعذاب القبر ومن فتنة النار وعذاب النار ومن شر فتنة الغنى وأعوذ بك من فتنة الفقر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب”. (رواه البخاري).

قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن السعيد لمن جنب الفتن”

عن المقداد بن الأسود: قال ايم الله لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن السعيد لمن جنب الفتن، إن السعيد لمن جنب الفتن، إن السعيد لمن جنب الفتن، ولمن ابتلي فصبر فواها”. (رواه أبو داود وهو صحيح).

كثرة الفتن بين يدي الساعة

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويصبح كافرا ويمسي مؤمنا، القاعد فيها خير من القائم والماشي فيها خير من الساعي فكسروا قسيكم وقطعوا أوتاركم واضربوا سيوفكم بالحجارة فإن دخل على أحد منكم فليكن كخير ابني آدم”. (رواه أبو داود وهو صحيح).

الاعتصام بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

عن العرباض بن سارية قال: صلى بنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ذات يوم ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة بليغة ذرقت منها العيون ووجلت منها القلوب – فقال قائل: يا رسول الله كأن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ قال: “أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبدا حبشيا فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة”. (أخرجه الترمزي وقال: حديث حسن صحيح، وأخرجه الإمام أحمد في المسند).

فضل العبادة في الهرج

عن معقل بن يسار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “العبادة في الهرج كهجرة إلي”. والمراد بالهرج هنا: الفتن. فالهرج عندما تكثر الفتن وتنتشر الرذيلة وتغلب الرذيلة فالذي يصبر علي الدين والعبادة ينال بصبره هذا أجر وثواب الهجرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم”. (رواه مسلم).

نتمنى أن ينال هذا الموضوع الديني إعجابكم وتشاركونه لأصدقائكم عبر مواقع التواصل الاجتماعي كي تنالوا البر والثواب

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *