حصوات الكلى القضيب

نصائح: احذر حصوات الكلى التي تضر القضيب

إن آلام القضيب التي قد يشعر بها الرجال قد تكون إما بسبب مشكلة صحية في القضيب، وأحيانًا يكون سبب ألم القضيب بعيدًا عن العضو نفسه، في جزء آخر من الجسم. مثال على ذلك: حصى الكلى الذي نناقش آثاره السيئة التي تضر القضيب في هذا المقال.

كما يقول الكثير من الرجال، حصى الكلى مؤلمة للغاية. وقال بعض الناس إنهم يعطون الرجل فكرة جيدة عن آلام الولادة من شدة الألم الذي يشعر به الرجل بسببها وكأنها آلام الولادة في قسوتها، وعلى الرغم من أنه بلا شك مبالغة كبيرة، فإن الحقيقة هي أن بعض حصوات الكلى يمكن أن تكون مؤلمة للغاية وتتسبب في إزعاج هائل للرجل.

إذن ما هو حصى الكلى، بالضبط؟ المعروفة بين الأطباء باسم داء الحصوات الكلوي أو التهاب الكلية، تشكل حصوات الكلى تكوينات صلبة تتكون من المعادن والأملاح التي تتجمع داخل الكلى. تميل إلى الحدوث عندما يتركز البول، وهو ما يمكن أن يحدث عندما لا يشرب الشخص ما يكفي من الماء أو يعرق أكثر من اللازم. (يمكن أن يحدث هذا في كثير من الأحيان أثناء الطقس الحار، لذا فإن شرب الكثير من الماء – مهمًا دائمًا – ويصبح أكثر أهمية في فصل الصيف.) كما يحدث أيضًا عندما يحتوي النظام الغذائي للشخص على الكثير من مواد معينة تسبب حصوات الكلى؛ على سبيل المثال، تتشكل العديد من حصوات الكلى بسبب وجود فائض من أملاح الأوكسالات. إذ يتم تكون الحصوات في المقام الأول من الكثير من الأملاح عامة بينما البعض الآخر من الكثير من المواد الغذائية الحمضية.

في المسالك

كثير من الناس لديهم حصى صغيرة في الكلى ويمررونها من الكليتين عبر القناة البولية ثم تخرج الحصى من مجرى البول دون أن يدركوا أنه كانت لديهم حصى كلى من الأساس. ولكن عندما تكون حصوات الكلى كبيرة بما فيه الكفاية، فإنها يمكن أن تتعثر في مكان ما على طول القناة البولية، مما تسبب في ألم شديد. في كثير من الأحيان، يتم تعثرها في مجرى البول المار في القضيب، مما يسبب ألما بشعا جدا في القضيب.

الأعراض الشائعة المرتبطة بحصى الكلى هي:

  • ألم شديد في أسفل الظهر والمعدة و / أو القضيب. غالبًا ما يصبح الألم شديدًا، ثم يهدأ لفترة ثم يعود مرارًا وتكرارًا. قد يكون هناك أيضًا ألم شديد جدا عند التبول في القضيب.
  • ويشير أيضا الغثيان، المصحوب أحيانًا بالتقيؤ، إلى وجود حصوات الكلى.
  • البول غير عادي إما أن يكون غائم، أو بني أو محمر. وقد يكون له في كثير من الأحيان رائحة كريهة. قد يحتاج الرجل أيضًا إلى التبول بشكل متكرر بكميات أقل من المعتاد في كل مرة.

العلاج

هناك عدة طرق يمكن من خلالها علاج حصوات الكلى. في كثير من الأحيان، خاصةً في الحالات الأكثر اعتدالًا، يجب على الشخص زيادة استهلاكه للمياه بشكل ملحوظ. هذا يمكن أن يساعد في كسر الحصوة وطردها من الكلية. يمكن استخدام مسكن الألم الخفيف كمركبات الباراسيتامول (غالبًا ما يكون دواءً بدون وصفة طبية) للمساعدة في تخفيف الألم والوجع. في بعض الحالات، يمكن استخدام مركبات ألفا لمساعدة الحصوة في الخروج.

بالنسبة للحصوات الكبيرة والعنيدة، هناك علاجات أخرى يمكن تجربتها، مثل استخدام الموجات الصوتية لكسر الحصوات وتفتيتها، وذلك باستخدام ما يحدد موقع الحصوة ويفتتها.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *