نصائح: أنظمة غذائية مثالية لمرضى السكري

النظام الغذائي لمرضي السكري هو عبارة عن مجرد خطة لتنظيم الاكل والوجبات لدى مريض السكر وهذه الطريقة التي سوف تسهل له وتساعده علي التحكم في نسبة السكر في الدم

يعنى اتباع (نظام غذائي لمرضي السكر او حمية السكري) بكل بساطه عبارة عن تناول الاطعمة والاغذية الصحية المفيدة للجسم والمحافظة علي تناول الوجبات في أوقاتها المحددة.
العناصر الرئيسية هي الفواكه والخضار والحبوب الكاملة. في الواقع، اتباع نظام غذائي السكري هو أفضل خطة الأكل لمعظم السكريين.

الفائدة من انشاء نظام غذائي صحى لمريض السكري

إذا كنت مصابا بمرض السكري ، فمن المرجح ان طبيبيك يوصي بأن ترى أخصائي تغذية لمساعدتك على وضع خطة غذائية صحية تساعدك الخطة على التحكم في نسبة السكر في الدم (الجلوكوز)، والمحافظة علي وزنك لانه عند تناول الاغذية الغنية بالسعرات الحرارية الزائدة والدهون، يستجيب جسمك عن طريق خلق ارتفاع غير مرغوب في مستوى السكر في الدم.، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة، مثل ارتفاع خطير في مستوى السكر في الدم (ارتفاع السكر في الدم) والمضاعفات على المدى الطويل، مثل الأعصاب والكلى والقلب.

بالنسبة لمعظم السكريين من النوع 2، فقدان الوزن الزائد لا يمكن أن يجعل من الأسهل للسيطرة على مستوى السكر في الدم .إذا كنت بحاجة لانقاص وزنك، النظام الغذائي للسكري يوفر وسيلة منظمة تنظيما جيدا، مغذية للوصول إلى هدفك بأمان.

تفاصيل النظام الغذائي لمرضي السكري

النظام الغذائي للسكري على تناول ثلاث وجبات يوميا في الأوقات العادية. هذا يساعد جسمك على استخدام أفضل للأنسولين الذي ينتجه أو يحصل من خلال الدواء.

الأغذية الموصي بها عند عمل نظام غذائي لمرضي السكري:

* التركيز علي الكربوهيدرات المفيدة، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات (الفول والبازلاء والعدس) ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
* الأطعمة الغنية بالألياف. وتشمل الألياف الغذائية جميع أجزاء من الأطعمة النباتية التي لا يمكن هضمها أو امتصاصها وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف الخضراوات والفواكه والمكسرات والبقوليات (الفاصولياء والبازلاء والعدس) ودقيق القمح الكامل ونخالة القمح.
* أسماك . أكل السمك الصحي مرتين على الأقل في الأسبوع. السمك يمكن أن يكون بديلا جيدا للحوم عالية الدهون. على سبيل المثال، سمك القد والتونة والهلبوت يكون أقل من الدهون الكلية، والدهون المشبعة والكوليسترول من اللحوم والدواجن. الأسماك مثل سمك السلمون والماكريل والتونة والسردين وسمك البحر الأزرق غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي تعزز صحة القلب عن طريق خفض الدهون في الدم تسمى الدهون الثلاثية.
تجنب الأسماك المقلية والأسماك ذات مستويات عالية من الزئبق، مثل سمك البلاط، سمك أبو سيف والماكريل.
* الدهون. الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكولسترول. وتشمل هذه الأفوكادو واللوز والجوز والزيتون والزيوت الكانولا والزيتون والفول السوداني. ولكن لا تفرط في ذلك، وجميع الدهون عالية في السعرات الحرارية.

أغذية يجب تجنبها في حمية مرض السكري:

مرض السكري يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق تسريع انسداد وتصلب الشرايين. الأطعمة التي تحتوي على ما يلي يمكن أن تعمل ضد هدفك من اتباع نظام غذائي صحي:

* الدهون المشبعة. تحتوي منتجات الألبان عالية الدسم والبروتينات الحيوانية مثل لحم البقر والسجق.
* الدهون المتحولة. يتم العثور على هذه الأنواع من الدهون في الوجبات الخفيفة المصنعة، والسلع المخبوزه.
* الكولسترول. وتشمل مصادر الكولسترول منتجات الألبان عالية الدسم والبروتينات الحيوانية عالية الدهون، صفار البيض والكبد، وغيرها من اللحوم الجهاز. تهدف إلى ما لا يزيد عن 200 ملليغرام (ملغ) من الكوليسترول في اليوم.
* صوديوم. زياده الملح في الطعام.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *