نصائح: أسباب الصداع وعلاجه

هناك العديد من الأسباب يمكن أن تؤدي إلي الشعور بالصداع، مثل التغيرات المفاجئة في النظام الغذائي الخاص بك ، أو الروتين اليومي لك و عدم الحصول علي قسط كافي من النوم ، الإجهاد ، و ساعات العمل الطويلة ، تخطي الوجبات ، استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة دون أخذ فترات راحة . يمكن أن يسبب الصداع ألم لا يطاق مع الغثيان ، و أحياناً القئ و لكي تتخلص من الصداع و كل الآثار الجانبية الناتجة عنه و المشاكل الصحية الأخرى، نحاول أن نعرض بعض العلاجات الطبيعية تساعد في التخلص من الصداع في دقائق معدودة و التي أثبتت فعاليتها في علاج الصداع ، بدلاً من اللجوء إلي الأدوية إليكم طرق علاج الصداع:

المياه:

الصداع، علامة من الجسد أن هناك أمر غير صحي وخاطئ حدث، و لكن الجسم لا يعطي إشارات مباشرة و واضحة لتحديد كيفية التصرف و العلاج. فمثلاً عندما تقل كمية الماء في الجسم و تجف، قد لا تشعر دائما بأنك تحتاج إلي تناول الماء، و لكن الصداع هو إشارة لذلك. يتطلب أن يتناول معظم البالغين ما يقرب من 2 – 5 لتر ماء و ذلك يعتمد علي الطول و وزن الجسم و نمط الحياة.

و إذا كان ألم الصداع بسبب جفاف الماء، يمكنك بسهولة علاج ذلك عن طريق تناول كميات كبيرة من الماء. فالماء فعالة جداً في علاج الصداع و سوف تبدأ تلقائياً في تقليل الصداع. و عندما تعاني من الصداع، ينصح بالابتعاد عن أي نوع من المشروبات التي تؤدي إلي فقدان السوائل في الجسم و خاصة التي تحتوي علي الكافين.

أكياس الثلج:

يمكنك استخدام أكياس الثلج بتطبيقها علي جبهتك، لتقديم إغاثة سريعة من الصداع. أو يمكنك تطبيقه من خلال وضعه في قطعة قماش بارد علي الرأس لمدة عشر دقائق و تكرار ذلك بعد مرور فترة من الوقت حتى تحصل علي القليل من الراحة. يمكن أن يعمل كيس الخضروات المثلجة لإعطاء نفس نتيجة أكياس الثلج. عندما يتم وضع كمدات بارد علي الرأس تخدر الألم و تساعد الأوعية الدموية أن تتقلص و تحسن الدورة الدموية، مما يعطي نتيجة فعالة في التخلص من الصداع. و هذه الطريقة مناسبة عندما يكون الصداع ناتج عن ألم الجيوب الأنفية أو الإجهاد.

ممارسة طرق الاسترخاء:

يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم ، العديد من الطرق لتخلص من الألم بنفسهم . و إذا كان الألم ناتج من الصداع يكون الخيار الأقرب إليهم هو الذهاب إلي منطقة للاسترخاء و هذه هي بعض الخيارات لتقنيات الشعور بالراحة المختلفة التي تساعدك في الشعور بالتحسن إلي الأفضل.

الصلاة.
النفس العميق .
التأمل ( اليوغا ).
التصور.
الاستماع إلي الموسيقي الهادئة.

استخدام الماء الساخن:

يمكنك تطبيق الماء الساخن علي الجزء الأسفل من الرقبة و ذلك باستخدام كيس الماء الساخن، يعطيك إغاثة فورية من الصداع الناجم عن الإجهاد. عندما يتم تطبيق الحرارة تعمل علي إراحة العضلات المتوتر. بإلاضافة إلي استخدام أكياس الماء الساخنة، يمكنك أخذ دش ساخن. و هناك طريقة أخري و هي وضع اليدين في حوض ماء ساخن لمدة 10 إلي 15 دقيقة، عند القيام بذلك يساعد علي تحسين الدورة الدموية أو وضع الرجلين لألئك الذين يعانوا من الصداع المزمن.

الليمون:

الليمون مكون فعال جداً في علاج الصداع. عند تناول الماء الدافئ مختلط مع الليمون، يقلل من شدة الصداع.. و يمكنك تطبيق عجينة من قشر الليمون علي الجهة للحصول علي إغاثة فورية من الصداع. و في نفس الوقت، يمكنك تناول كوب من الشاي بالليمون ثلاث أو أربع مرات يومياً عندما تعاني من الصداع.

الينسون:

يمكنك تناول كبسولات الينسون أو شاي بالينسون أو حتى تناوله في سندوتشات( قد تكون طعمها مر قليلاً). وهناك العديد من الأدلة التي أكدت فعالية الينسون في الاعتماد عليه لعلاج الصداع. و ذلك لأن ليس له أي أثار جانبية خطيرة و يمكن للينسون علاج الصداع الناتج عن قلة النوم.

الزيوت العطرية:

يوجد منها روائح زيوت عطرية مختلفة، و لكن الأكثر شيوعاً في علاج الصداع هو زيت اللافندر العطري و البابونج. و تستخدم هذه الزيوت لتدليك الرقبة، أثناء الاستحمام أو استنشاقها. و يمكنك مزج خمس قطرات من زيت الروزماري مع خمس قطرات من زيت جوز الطيب، و خمس قطرات من زيت اللافندر في ناقلة الزيت و تدليك منطقة الرقبة و أعلي الظهر.

الزنجبيل:

يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف ألام الصداع. يساعد الزنجبيل علي استرخاء الأوعية الدموية و ينشط الدورة الدموية في المخ و بذلك تخفيف ألم الصداع و التوتر.

التفاح:

عندما تستيقظ في الصباح تعاني من الصداع، قم بتناول قطعة من التفاح، ستكون قادر علي التخلص من الصداع المستمر. بالإضافة إلي تفاح يمكنك استخدام خل التفاح للتخلص من الصداع و ذلك عند ملء وعاء بالماء الساخن و تبخيره ثم إضافة 3 – 4 معلقة كبيرة من خل التفاح ثم وضع منشفة فوق رأسك و استنشاق البخار لمدة 3 -4 دقائق لتخفيف الصداع.

اللوز:

يحتوي اللوز علي مواد كيميائية تخفيف الألم قد تقلل من أعراض الصداع في أقل من 10 – 15 دقيقة. تناول حفنة من اللوز دائماً كبديل طبيعي لعلاج الصداع.

الفلفل الحريف:

يعمل الفلفل الحريف علي تخفيف الصداع ومع التطبيقات الموضعية للتخلص من الصداع.

النعناع:

يمتلك النعناع خصائص مهدئة تساعد في علاج الصداع. و يمكنك تناول الشاي بالأعشاب عن طريق إضافة معلقة من النعناع المجفف في كوب من الماء المغلي الساخن و تركه ليبرد لمدة 10 دقائق تصفية و إضافة القليل من العسل لتحليه. ويمكنك أيضاً استخدام زيت النعناع لتدليك بلطف منطقة الرقبة، فهذا يعطي إغاثة فورية من الألم. بالإضافة إلي ذلك، فإنه عند استنشاق رائحة بخار النعناع تخفف من الأعراض المصاحبة للصداع مثل القئ.

زيت الكافور:

كذلك فإن زيت الكافور يحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات. و للتخلص السريع من الصداع قم بتدليك الجبهة بزيت الكافور لمدة 15 إلي 20 دقيقة. فهو يعمل علي تهدئة الألم و تخفيف توتر عضلات الرأس. ويمكنك إضافة الزيوت الأخرى إلي الكافور مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز.

القرفة:

تعد القرفة عشب أخر فعال في علاج الصداع. ذلك بطحن بعض عيدان القرفة و طحنهم وإضافة القليل من الماء إلي هذا المسحوق لعمل عجينة و تطبيقها علي الجبين. والاستلقاء لمدة نصف ساعة سوف يعمل علي تخفيف الصداع وبعد مرور الوقت قم بغسل جبهتك بالماء الفاتر. هذا العلاج مفيد جداً في علاج الصداع.

 

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *