تعرف على أهم ثلاث طرق مجربة لاستخدام فن النيمونيكس في الاستذكار

فن النيمونيكس يساعدك على تذكر الحقائق وتذكر الأشياء الخاصة بك مع الحد الأدنى من الجهد. كإستراتيجية تعليمية أو لاجتياز الاختبارات الدراسية بسهولة، يعد استخدام أدوات النيمونيكس أمرا فائق الكفاءة في تلك المجالات.

إن نيمونيكس mnemonics  هي كلمة مشتقة من mnemonikos، وهي كلمة يونانية تتعلق بالذاكرة والتذكر. فن النيمونيكس يتواجد تحت العديد من الأشكال: كلمات الربط، والتقطيع، والمختصرات، والمواقع، وما إلى ذلك حيث تعتمد أنظمة النيمونيكس بشكل أساسي على العمل مع أدمغتنا لحفظ الأشياء بطريقة طبيعية.

يستخدم فن النيمونيكس أول حرف من كلمة أو عبارة يسهل تذكرها لحفظ الكلمات الرئيسية المستهدفة، كمثال أول الحروف من تلك الكلمات: الشمال والشرق والجنوب والغرب. ومن هنا فإن المجالات المعرفية بجميع أنواعها يمكن تذكرها باستخدام فن النيمونيكس؛ ومن هنا فإن هذا الفن يوجد منه أنواع عدة كفن النيمونيكس الطبي و فن النيمونيكس الكوكبي وغيرها حسب المجال العلمي المستخدم فيه هذا الفن. ومن هنا يقفز إلى ذهنك عزيزي القارئ هذا السؤال: كيف يمكنني التعلم باستخدام قوة فن النيمونيكس؟

حسنا إليك الإجابة في ثلاث خطوات لتذكر الأشياء الخاصة بك تماما وبسهولة باستخدام فن النيمونيكس وهي كالتالي:

1 – كل كلمة رئيسية عند تذكرها سوف تعمل على ضبط ذاكرتك للموضوع الذي ترغب في تذكره: ضع الكلمات الرئيسية بترتيب معقول إذا كان الترتيب مهمًا. على سبيل المثال، الكلمات الرئيسية: الشمال أو الشرق أو الجنوب أو الغرب أو عطارد أو الزهرة أو الأرض أو المريخ أو المشتري، وزحل، أورانوس، نبتون.

2 – إنشاء النيمونيكس الخاصة بك: فكل كلمة في عبارات النيمونيكس التالية تبدأ بالأحرف الأولى من كل كلمة من كلماتك الرئيسية على سبيل المثال “الفيلة المشاغب بخ المياه” أو “العديد من البراكين تندلع صنع شطائر هلام حتى حلول الليل”. إذا كانت تلك الجمل تبدو غير معقولة أو لا معنى لها، فغالبًا ما تستوعب المعلومات بسهولة أكبر! وهكذا ينبغي أن تكون جمل النيمونيتكس الخاصة بك.

3 – قم بتدوين كلمة المرور الخاصة بك والكلمات الرئيسية التي قمت بعمل النيمونيكس منها واحمل هذه الملاحظات المكتوبة معك: فهذا الأمر يعد تدربا على تذكر كلمة المرور الخاصة بك والكلمات الرئيسية.

إذ يقوم عقلك بالكثير من التنظيم للذاكرة أثناء نومك، لذا فقد تجد أنه من الأكثر فاعلية أن تقوم باستيعاب معلوماتك على مدار يومين إذا كان لديك الوقت؛ حيث إن عقلك أثناء النوم يعمل على تقوية المسارات العصبية المتعلقة بكلماتك الرئيسية والذكريات الموجودة به، ذلك مع ربط الكلمات الرئيسية بالأفكار الأوسع التي تمثلها.

كما أننا ننصحك عزيزي القارئ أن تعمل على استذكار النيمونيكس الخاصة بك والكلمات الرئيسية التي يمثلها في أوقات الفراغ خلال اليوم، ولا تنس أن تقوم بالتحقق والمراجعة على ملاحظاتك المكتوبة في حال إذا نسيت أو تشككت في كلمة ما مثلا.

ففي بعض الأحيان قد تنسى كلمة رئيسية، وفي بعض الأحيان سوف تنسى كلمة من جمل النيمونيكس الخاصة بك أي من الهيكل المرتبط في ذلك النيمونيكس، لكن معرفتك بالموضوع العام، مع الكلمات الرئيسية سوف تسمح لك بالرجوع إلى النيمونيك الصوتي الخاص بمعلوماتك المستهدفة ومن هنا فإنك سوف تتذكر على الفور الأشياء الخاصة بك.

إن طريقة التعلم من خلال النيمونيكس لها فوائد كثيرة ومتنوعة سوف نقوم بسردها لكم أعزائي القراء في مقال منفصل آخر غير هذا المقال ولكن ما عليك معرفته الآن هي أنها الطريقة الأفضل للاستذكار عن طريقة السرد التقليدية التي تجعل المعلومات مترابطة بنظام القصة ذلك النظام الذي يعرضك أكثر لنسيان تفصيلة ما فيها قد تكون في غاية الأهمية.

عن ياسمين (كاتبة معتمدة في موقع نصائح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *